تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

نظام التشغيل لينكس

ما نظام لينكس؟

نظام التشغيل لينكس (Linux Operating System): نظام تشغيل تُنسب تسميته إلى مهندس البرمجيات الفنلندي "لينوس تورفالدس" (Linus Torvalds) الذي طوّر هذا النظام بالتعاون مع "مؤسسة البرمجيات الحرة" (Free Software Foundation)، وأصدر النسخة الأولى منه في عام 1991.

مبدأ عمل نظام التشغيل لينكس

يتضمن كل نظام تشغيل لينكس مكونات عدة؛ أهمها نواة لينكس التي تتمثل مهمتها في إدارة موارد الأجهزة. ويحوي مجموعة من حزم البرامج التي تكوّن باقي نظام التشغيل، وأدوات برمجية توفر للمستخدم طريقة لإدارة الموارد التي توفرها النواة، وإمكانية تثبيت برامج إضافية، وتكوين إعدادات الأداء والأمان، وغيرها من الخدمات.

خصائص نظام التشغيل لينكس

يعد نظام لينكس نظام تشغيل مفتوح المصدر ومتاح مجاناً، ويمكن تثبيته على مجموعة واسعة من الأجهزة؛ مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والخوادم والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وهو أحد أكثر أنظمة التشغيل المدعومة على نطاق واسع، ويمتاز بقابلية عالية للتعديل، ويعتمد تصميم معياري يمكّن المستخدمين من تخصيص إصداراتهم الخاصة من النظام، مع تمتعه بمستوى أمان عالي، وإمكانية الوصول العديد من المستخدمين إليه.

مزايا نظام التشغيل لينكس

يمتاز نظام لينكس بتوافقه مع عدد كبير من صيغ الملفات، وأدائه المستقر، بالإضافة لضمانه خصوصية المستخدم.

عيوب نظام التشغيل لينكس

يؤخذ على نظام التشغيل لينكس بعض العيوب؛ من بينها صعوبة استخدام المبتدئين واجهة سطور الأوامر الخاصة بنظام التشغيل، وعدم توفر بعض أدوات الرسوم للنظام، إضافة إلى أنه لا يحوي إصدارات قياسية؛ ما يجعل من الصعب على المستخدمين اختيار أفضل إصدار لاحتياجاتهم.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!