نظام التسويق الرأسي التعاقدي (Contractual Vertical Marketing System. VMS): هناك ثلاثة أنواع رئيسية لنظام التسويق الرأسي، هي: التسويق الرأسي المؤسسي (Corporate Vertical Marketing)، والتعاقدي (Contractual)، والمُدار (Administered). ويتعاون عدد من الشركات المستقلة في نظام التسويق الرأسي التعاقدي عبر اتفاقيات قانونية على مستويات مختلفة من الإنتاج والتوزيع، للحصول على مزايا متعددة مثل تحقيق وفورات الحجم في الإنتاج واستغلال موارد جميع المؤسسات المتعاونة في التسويق والبيع بشكلٍ يفوق إمكانياتها الفردية.

وقد يتكون نظام التسويق الرأسي التعاقدي من شركات مستقلة في مستويات مختلفة للإنتاج والتوزيع تقوم بالعمل على تكامل برامجها على أساس تعاقدي للحصول على وفورات اقتصادية أو مبيعات لا يمكن لإحداها أن تحققها منفردة، وتقوم هذه الشركات بالتعاون والتنسيق وإدارة الاختلافات فيما بينها عبر الاتفاقات التعاقدية من أجل الوصول إلى الأرباح المستهدفة وزيادة الكفاءة.

يعتبر حق الامتياز التجاري (Franchise) هو أكثر أشكال العلاقات التعاقدية انتشاراً. وتوجد ثلاثة أنواع لحق الامتياز التجاري: نظام الامتياز التجاري لبيع التجزئة والمدعم من قِبل المصنع مثل "فورد موتور"، ونظام الامتياز التجاري لبيع الجملة والمدعم من قِبل المصنع مثل مصنعي زجاجات كوكاكولا، ونظام الامتياز التجاري لبيع التجزئة والمدعم من قِبل شركة للخدمات مثل شركة "ماكدونالدز". ويعد عدم قدرة المستهلكين على التفرقة بين نظامي التسويق الرأسي المؤسسي والتعاقدي مؤشراً لنجاح الشركات المتعاقدة في التنافس مع السلاسل التجارية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!