تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نظام الأجور بالقطعة

ما هو نظام الأجور بالقطعة؟

نظام الأجور بالقطعة (Piece Wage System): يُسمى أيضاً "نظام العمل بالقطعة" (Piece Rate System)، أو (Piece Rate Pay System)، أو (Piece work)، وهو مُصطلح يُشير إلى أسلوب دفع صاحب العمل لأجر العامل، والذي يعتمد على الأجر مقابل كل وحدة تُنتج أو إجراء يُنفّذ بغض النظر عن الوقت.

يُستخدم نظام الأجور بالقطعة في عدة مجالات؛ منها الأعمال الزراعية، وتركيب الكابلات، والكتابة، والتحرير، والترجمة، وقيادة الشاحنات، وتُحدد الأجور وفق مجموعة عوامل؛ مثل الجهود المطلوبة، والظروف المحيطة، والمخاطر التي ينطوي عليها العمل، كما يتطلب هذا النوع مراجعة دورية ومقارنته مع المنافسين.

مزايا نظام الأجور بالقطعة وعيوبه

ينطوي هذا النظام على مجموعة من المزايا التي تنعكس على الشركة والعاملين، إذ يتيح للشركة التحكم بالنفقات ذلك أنه يُمكنها خفض عدد القطع المطلوب إنجازها في حال رغبتها في تخفيض النفقات. كما يُعد أسلوباً مُشجعاً للعاملين بمعنى أن أي زيادة في الإنتاج يُقابلها زيادة في المردود المادي، فضلاً عن أنه يُسّهل على الشركة التخلي عن أي عامل لا يُطابق إنتاجه المعايير المُحددة، في حين أن العامل يُمكنه التحكم بالجهد الذي يرغب بذله؛ مثلاً يُمكنه زيادة الإنتاج في حال رغِبَ في الحصول على المزيد من المال.

يضم نظام الأجور بالقطعة بعض العيوب أيضاً؛ على سبيل المثال، احتمال انخفاض الجودة نتيجة سرعة العاملين بغية زيادة المردود المادي، فضلاً عن صعوبة تحديد الأجر؛ من جهة أخرى، فإنه قد يُسبب أذية صحية للعاملين الراغبين زيادة المردود المادي على حساب صحتهم، إضافة إلى أنه لا يناسب المبتدئين الذين لا يمكنهم زيادة الإنتاج بسرعة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!