نظام إدارة المخزون Inventory Management System

2 دقيقة

ما هو نظام إدارة المخزون؟

نظام إدارة المخزون (Inventory Management System): مصطلح يُستخدم في عالم الأعمال ويشير إلى الآلية التي تُؤتمَت من خلالها العمليات الإدارية التي تتعلق بطلب المخزون وتصنيفه واستخدامه. يعتمد هذا النظام على مجموعة من العناصر تتمثل في البرامج والأجهزة التي تساعد على إدارة المخزون؛ مثل ماسحات الباركود أو البرامج التي تساعد على تخزين البيانات وتحليلها، إضافة إلى أسلوب إدارة المخزون الذي ترغب الشركة في اتباعه؛ ومن أمثلته أسلوب إدارة المخزون في الوقت المناسب.

أهمية نظام إدارة المخزون

يستمد نظام إدارة المخزون أهميته من أنه يسهم في تبسيط عملية إدارة المخزون، وذلك من خلال الآتي:

  • يزيد نظام إدارة المخزون القدرة على التحكم في الأصول التي تقع ضمن نطاق المخزون كلها.
  • يعزز القدرة على التتبع الدقيق لحركة الطلب على العناصر الموجودة في المخزون؛ ومن ثَمَّ يساعد على تشكيل صورة عن التغييرات التي يجب إدخالها على الإنتاج. على سبيل المثال؛ زيادة إنتاج عنصر محدد أكثر من غيره بسبب نفوقه بسرعة من المخزون.
  • تحقيق الوفورات من خلال خفض كمية المخزون الذي لا يوجد طلب عليه، وتخفيض تكاليف العمالة التي تكون الحاجة إليه أكبر عند اعتماد إدارة المخزون يدوياً.
  • يسهّل عملية إعداد التقارير المالية ويزيد دقتها؛ بحيث تُمكن زيادة فهم الربحية المحققة من النشاط التجاري.
  • يحسّن العلاقات بين الموردين والبائعين والشركاء، ويزيد القدرة على تلبية طلب العملاء من خلال توقعه وإمداد المخزون بالعناصر التي تنفق بسرعة ويوجد طلب عليها.

تقنيات إدارة المخزون 

يوجد العديد من تقنيات إدارة المخزون؛ ومنها الآتي:

آلية عمل نظام إدارة المخزون

يعمل نظام إدارة المخزون من خلال التعرف على معلومات أصناف المخزون التي يمكن التعرف عليها من خلال استخدام  ماسحات الباركود المحمولة أو الهواتف الذكية المزودة بتطبيقات مسح الباركود الموجود على العناصر؛ ومن ثم يُعتمَد على برامج أو تطبيقات متخصصة من أجل حفظ البيانات في قاعدة البيانات وإجراء التحليلات لهذه البيانات.

وتحتاج هذه العملية إلى عنصرين أساسيين هما الموظفون المسؤولون عن تتبع هذه العملية إضافة إلى وجود إجراءات محددة وقواعد ثابتة تُتّبَع في عملية إدارة المخزون. على سبيل المثال؛ قد يُحدَّد أنه سيُباع التحليل الثلاثي للمخزون. 

اقرأ أيضاً: