تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نظام إدارة الصحة والسلامة

ما هو نظام إدارة الصحة والسلامة؟

نظام إدارة الصحة والسلامة (Health and Safety Management System): جزء من نظام إدارة المنظمة الذي يغطي تنظيم وسياسة عمل الصحة والسلامة في الشركة، وعملية التخطيط للوقاية من الحوادث واعتلال الصحة، بالإضافة إلى مسؤوليات الإدارة التنفيذية، والممارسات، والإجراءات، والموارد اللازمة، لتطوير وتنفيذ سياسة السلامة والصحة المهنية، ومراجعتها والمحافظة عليها.

آلية عمل نظام إدارة الصحة والسلامة

يطبّق نظام إدارة الصحة والسلامة نهجاً منطقياً، يعتمد على فهم شامل للمخاطر التي تواجهها المنظمة يومياً، الأمر الذي يتطلب قيادة وإدارة قوية، بما في ذلك تطوير العمليات التجارية المناسبة، والاستعداد لحالات الطوارئ، كما يتطلب قوة عاملة مختصة ومدرّبة تعمل في جو من الثقة.

أهمية نظام إدارة الصحة والسلامة

يمكن تصنيف أهمية وجود نظام قوي وشامل لإدارة الصحة والسلامة في مجالات رئيسية، وهي:

  • المجال الأخلاقي: تساعد المواقف الإيجابية تجاه السلامة في تحسين ثقافة مكان العمل، وتوليد فهم أفضل للمخاطر داخل الفريق، والمساعدة في تقليل المخاطر، والحماية من الحوادث في مكان العمل.
  • المجال القانوني: يساعد في ضمان الامتثال لقانون الصحة والسلامة، مما يقلل فرصة تطبيق الإجراءات القانونية إزاء حالات المخالفات، والتجاوزات المهنية.
  • المجال المالي: يولّد الحفاظ على صحة الناس وأمانهم علاقات عامة إيجابية، تساعد في زيادة الإنتاجية والربحية ونمو الأعمال.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!