تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نظام إدارة الشبكة

ما هو نظام إدارة الشبكة؟

نظام إدارة الشبكة (Network Management System): تطبيق، أو مجموعة من التطبيقات، التي تتيح لمسؤولي الشبكة إدارة المكونات المستقلة المختلفة الموجودة ضمن الشبكة الحاسوبية، من خلال مجموعة من الأساليب، والعمليات، والإجراءات، والأنشطة، والأدوات المختلفة، ويسمح للمستخدمين بمراقبة أو إدارة عمليات أعمالهم بالكامل باستخدام جهاز حاسوب مركزي.

وظائف نظام إدارة الشبكة

يُستخدم نظام إدارة الشبكة للتعامل مع مجموعة متنوعة من العمليات، من بينها:

  • تشغيل الشبكة: يعمل على مراقبة الأنشطة اليومية من كثب، وإصلاح أي مشكلات على الفور حتى قبل أن يتعرف المستخدمون على المشكلة.
  • التعرف على الأجهزة: يكتشف الأجهزة الموجودة على الشبكة، والتأكد من صحة عملية التعرف على الأجهزة، وتكوين إعداداتها.
  • تحليل الأداء: وهو تتبع مؤشرات بيانات الأداء الخاصة بالشبكة، بما في ذلك استخدام النطاق الترددي، وتوافر أجهزة التوجيه، والمحولات، ومكونات الشبكة الأخرى ووقت تشغيلها.
  • صيانة الشبكة: أي تحديث موارد الشبكة، وإصلاحها بانتظام في الوقت المناسب، ويساعد على التعاون مع مسؤولي الشبكة، والتواصل من كثب لضمان اتخاذ تدابير وقائية.

أهمية نظام إدارة الشبكة

يعدّ وجود نظام لإدارة الشبكة عاملاً هاماً للأنشطة التجارية، إذ يسهّل عملية تشخيص أخطاء الشبكة وإصلاحها، وتجنّب التعرض لانقطاعات متكررة لفترات زمنية طويلة مما يؤثر سلباً في استمرارية التشغيل ومستويات الإنتاجية، ويتيح مراقبة الشبكة لضمان تقديم الخدمات وفق المستوى المطلوب، والحفاظ على أمان الشبكة من الهجمات الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!