تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نسب الرفع المالي

ما تعريف نسب الرفع المالي؟

نسب الرفع المالي (Leverage Ratios): هي أحد المقاييس المالية التي تقيم قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المالية، وتتمثل أهميتها في معرفة الشركة مقدار الدين المترتب عليها، وما إذا كانت قادرة على سداده عند موعد استحقاقه.

تشير نسب الرفع المالي المنخفض أن عمليات الشركة ومبيعاتها تولد ما يكفي من العائدات لزيادة أصولها من الأرباح على الرغم من الديون المترتبة عليها، فيما تدل نسبة الرفع المالي المرتفعة إلى استخدام الشركة للديون في تمويل أصولها وعملياتها.

تمارس البنوك رقابة تنظيمية على مستوى الرافعة المالية التي يمكنها الاحتفاظ بها، وعلى الرغم من أن هذه القيود الرقابية تختلف اعتمادًا على التصنيف المخصص للبنك، إلا أنه يتعين على البنوك التي تشهد نمواً سريعاً أو تواجه صعوبات تشغيلية أو مالية الحفاظ على معدلات رافعة مالية أعلى.

أنواع نسب الرفع المالي

تضم نسب الرفع المالي أنواعاً متعددة، ومنها:

  • نسبة الدين إلى حقوق المساهمين؛ تقيس نسبة الديون الكلية للشركة إلى حقوق ملكية المساهمين، وتقدم لمحة عن قيمة الشركة نسبة إلى ديونها، وتتفاوت هذه النسبة وفقاً للقطاع أو الخدمات أو المنتجات المُباعة.
  • نسبة الرفع التشغيلي؛ تُقيّم مدى تغير دخل الشركة نسبةً إلى تغيّر المبيعات، وتقيس نسبة المساهمة الحدية إلى صافي الدخل التشغيلي.

تُمارس البنوك رقابة تنظيمية على مستوى الرافعة المالية التي يمكنها الاحتفاظ بها، وعلى الرغم من أن هذه القيود الرقابية تختلف اعتمادًا على التصنيف المخصص للبنك، إلا أنه يتعين على البنوك التي تشهد نمواً سريعاً أو تواجه صعوبات تشغيلية أو مالية الحفاظ على معدلات رافعة مالية أعلى.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!