تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

نسبة المديونية

ما تعريف نسبة المديونية؟

نسبة المديونية (Gearing Ratio): مجموعة من المقاييس المالية التي تقارن نسبة الدين إلى حقوق المساهمين في الشركة بطرق مختلفة لتقييم مقدار الرافعة المالية فيها والاستقرار المالي.

توضح نسبة المديونية الدرجة التي تموّل بها الشركة أنشطتها وعملياتها من أموال المساهمين مقابل التمويل من أموال الدائنين، ويكون لهذه النسبة أهمية أكبر عند مقارنتها بنسبة مديونية الشركات الأخرى في القطاع نفسه؛ على سبيل المثال، إذا بلغت نسبة الدين لشركة ما خلال عام 0.3، وبلغت نسبة الدين لشركة منافسة 0.9، وبلغ متوسط نسبة الدين في القطاع الذي تعمل فيه الشركة 0.8؛ بالتالي يتبيّن عند المقارنة بين هذه النسب أنه يعد وضع الشركة ذات نسبة الدين 0.3 جيداً في السوق والقطاع الذي تنتمي إليه.

تشير نسبة المديونية المرتفعة إلى أن الشركة تتمتع بدرجة عالية من الرافعة المالية وأنها أكثر عرضة للتأثر بالتراجع الاقتصادي من الشركة ذات نسبة المديونية المنخفضة التي تمتلك المزيد من حقوق الملكية للاعتماد عليها في التمويل.

تستخدم الشركات المالية نسبة المديونية عند اتخاذ قرار بشأن إصدار القروض، وتطلب من الشركات العمل وفق إرشادات محددة فيما يتعلق بإجراء حسابات لنسبة مديونية معقولة، وتستخدم الإدارة الداخلية للشركة أيضاً نسبة المديونية لتحليل التدفقات النقدية المستقبلية والرافعة المالية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!