facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نسبة الاحتياطي الإلزامي

نسبة الاحتياطي الإلزامي (Required Reserve Ratio): هي نسبة من إجمالي الودائع تحتفظ بها البنوك التّجاريّة مُلزَمَةً دون فوائد لدى البنك المركزي الذي يمكنه تغيير هذه النّسبة بقرارٍ منه عند اللّزوم. ويكون تأثير نسبة الاحتياطي الإلزامي في حجم الودائع المصرفيّة عن طريق إحدى السياسات التالية:

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

  • سياسة نقديّة انكماشيّة (حالة ركود): إذا كان الاقتصاد يُعاني من حالة ركود، يتم تخفيض نسبة الاحتياطي الإلزامي، الأمر الذّي يؤدّي إلى زيادة حجم الودائع المصرفيّة، وهو ما يمنح البنوك التّجاريّة القدرة على التّوسع في منح الائتمان فينتقل الاقتصاد إلى حالة الانتعاش التي تُسهم في معالجة حالة الرّكود؛
  • سياسة نقديّة توسّعيّة (حالة تضخم): إذا كان الاقتصاد يُعاني من حالة تضخّم، يتم رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي، الأمر الذّي يؤدّي إلى انخفاض حجم الودائع المصرفيّة، وهو ما يحدّ من قُدرة البنوك التّجاريّة على منح الائتمان، فينتقل الاقتصاد إلى حالة الانكماش التي تُسهم في معالجة التّضخّم.

تُعدّ نسبة الاحتياطي الإجباري من أقوى أدوات السّياسة النّقدية في يد البنك المركزي، وتكون فعّالة خاصّة في البلدان النّامية التي تتميّز بمحدوديّة التعامل في أسواق المال والنّقد.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!