مُدعى عليه Defendant

من هو المُدعى عليه؟

المُدعى عليه (Defendant): مصطلح قانوني يشير إلى الشخص الطبيعي أو الاعتباري المتَّهم بفعل غير قانوني ويتم رفع دعوى جنائية أو مدنية ضده، ويرفع الدعوى شخص طبيعي أو اعتباري أيضاً يُسمى المُدعي (Plaintiff) والذي يزعم أن المدعى عليه ارتكب مخالفة بحقه.

الفرق بين المتَّهم والمدعى عليه

يتمثل الفرق بين المدعى عليه والمتَّهم (Accused) في أن المصطلح الأخير يشير إلى الشخص المتَّهم بارتكاب جريمة جنائية فقط، وفي المقابل يشير مصطلح المدعى عليه إلى أي شخص رُفعت ضده دعوى سواء كانت جنائية أو مدنية.

اعتبارات خاصة بالدعاوى

يوجد بعض الاعتبارات الخاصة بالدعاوى ويتمثل في التالي:

  • المدعي هو الطرف الذي يرفع الدعوى.
  • يمكن أن يكون المدعي شخصاً أو مجموعة أشخاص أو كياناً.
  • يمكن أن يكون المدعى عليه شخصاً أو مجموعة أشخاص أو كياناً.
  • المدعى عليه هو الطرف الذي يسعى إلى إثبات براءته من التهم الموجهة إليه.
  • لا يُعد المشتبه به مدعى عليه حتى يتم العثور على أدلة كافية لاتهامه في أثناء التحقيق.

ما إجراءات إقامة الدعوى؟

يُقصد بإجراءات إقامة الدعوى عملية تقديم الشكوى عبر إصدار وثيقة تتضمن وقائع القضية والأُسس التي دفعت إلى طلب الانتصاف القانوني. ويقدم المدعي نسخة من الوثيقة للمدعى عليه، ويجب أن تُصحب الوثيقة برسوم إيداع تُدفع إلى كاتب المحكمة إلا إذا تنازلت المحكمة عنها لصالح الفقراء، ويجب على المدعى عليه الرد بعد تلقي الشكوى.

مصطلحات أخرى لها صلة بالدعوى

يوجد العديد من المصطلحات التي لها صلة بالدعوى ومنها:

  • إخلاء المسؤولية (Disclaimer): هو بيان لتبرئة الشركة من المسؤولية القانونية، يهدف إلى تحديد نطاق الحقوق والالتزامات بين الأطراف في علاقة معترَف بها بالقانون.
  • التسوية النهائية (Final Settlement): اتفاقية بين أطراف الدعوى تهدف إلى حل الشراكة بين الشركاء، وإنهاء النزاع، وتسوية الالتزامات المعلقة، وإيقاف خيار التقاضي في المستقبل، وتتسم بأنها غير مشروطة، وقابلة للتنفيذ، وغير قابلة للنقض أو إعادة الاستئناف.
  • حاجب المحكمة (Process Server): هو الشخص الذي تعينه المحكمة لتقديم المستندات القانونية؛ مثل مذكرات الإحضار أو الأوامر، وتأدية مهام محددة؛ مثل ترتيب أوراق الدعوى، والمحافظة على الهدوء والنظام والنظافة في المحكمة، والمناداة على القضايا.
  • عبء الإثبات (Burden of Proof): مصطلح قانوني يُقصد به تقديم الحقائق والأدلة لإثبات صحة المطالبة في الدعاوى أو عدم صلاحيتها، ويُستخدم هذا المصطلح على نطاق واسع في القضايا التي تنطوي على مطالبات التأمين أو الدعاوى القضائية التي تنطوي على مخالفات مالية، وبصفة عامة يتحمل عبء الإثبات الطرف الذي يبادر بالمطالبة أو الدعوى.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!