تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

موسم الذروة

ما تعريف موسم الذروة؟

موسم الذروة (Peak Season): هي الفترة التي يصل فيها الطلب إلى حده الأعلى خلال فترات معينة من السنة وتعود على أصحاب العمل بالمزيد من الأرباح، لكنها قد تتطلب بعض التخطيط في حالة عدم الاستقرار الاقتصادي وتذبذب الطلب.

يعد السفر من القطاعات التي تتأثر بموسم الذروة، إذ ترتفع الأسعار عند ازدياد الطلب على السفر خلال فترات معينة من السنة، فيما تشهد الفترات الأخرى ضعفاً في الإقبال عليه، وبالتالي تتراجع الأسعار مع إقلاع الطائرات بمقاعد خالية وامتلاء الفنادق بأسرّة فارغة.

تعتمد مواسم الذروة في السفر على الوجهة وتوقيت السفر والهدف منه، وكذلك إذا كان السفر خلال العطلة الدراسية أو أي عطلات أخرى سواء في البلد الذي يسافر منه الأفراد أو الذي يتجهون إليه؛ إذ تميل الأسعار إلى الانخفاض تزامناً مع الدوام المدرسي وتراجع معدل السفر العائلي في الفترة من أغسطس/آب حتى نوفمبر/تشرين الثاني ومن يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيار، ومن ناحية أخرى يكون موسم الذروة لقضاء الإجازات المدرسية خلال مارس/آذار بسبب عطلة الربيع، وفي أثناء عيد الميلاد أيضاً.

يحبذ بعض الأفراد السفر في مواسم الذروة عندما يكونون على استعداد لدفع التكاليف المرتفعة، وتحمّل الأماكن المكتظة بالناس، ولرغبتهم في التمتع بطقس أفضل، ونشاطات مختلفة تضيف للمكان طابعاً خاصاً لديهم.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!