facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مهارات فنية

ما هي المهارات الفنية؟

المهارات الفنية (Technical Skills): تسمّى أيضاً "المهارات التقنية"، ويُقصد بها القدرات والمعرفة اللازمة التي يمتلكها الشخص لأداء مهام محددة، على سبيل المثال، المهام الميكانيكية تحتاج شخص لديه معرفة بالمعدات والأدوات الميكانيكية.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

فوائد المهارات الفنية

تعد المهارات الفنية مهمة لأن أغلب الشركات والصناعات تعتمد على أدوات وبرامج وعمليات مختلفة، وهناك أنواع لهذه المهارات خاصة بأداء مهمات مختلفة منها:

  • تحليل البيانات: تعتمد معظم الشركات على البيانات، سواء حول العملاء أو المنتجات، فتحتاج موظفين قادرين على جمع هذه البيانات ويملكون مهارات معينة، مثلاً مهارات تحليلية، والقدرة على تصميم وإدارة قاعدة البيانات، ومعرفة بالتحليل الإحصائي وغيرها.
  • البرمجة: إضافةً إلى مهندس البرمجيات الذي يجب أن يعرف العديد من لغات البرمجة (مثلاً  "جافا" و"بايثون" وغيرها)، فهناك العديد من الوظائف التي تتطلب معرفة برمجية، على سبيل المثال، يُطلب أحياناً من المتقدمين لوظيفة كاتب امتلاك معرفة أساسية عن لغة "تطوير النصوص المرجعية" (Hypertext Markup Language. HTML).
  • إدارة المشاريع: يعتمد نجاح المشروع على مدى مهارة المدير في إدارة العمل، ومن المهارات الفنية التي يجب أن يمتلكها، هي القدرة على تخطيط المشروع وتحديد الميزانية ومراقبة الجودة وإدارة المهام وغيرها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!