تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مهارات الاستذكار

ما هي مهارات الاستذكار؟

مهارات الاستذكار (Memorization Skills): مصطلح يشير إلى الأنماط السلوكية التي تساعد الأفراد في تذكر المعلومات. تتنوع الطرق التي يكتسب بها الأفراد هذه المهارات من الآخرين وتشمل التقليد والاسترشاد والمحاولة والخطأ وغير ذلك.

طرق الاستذكار

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على الاستذكار ولكن عملية تطويره تحتاج إلى المواظبة والمتابعة الدائمة، ومن طرق الاستذكار:

  • الاستذكار الموسّع؛ والذي يستخدم غالباً للاستذكار في الاختبارات وتعلم لغة جديدة، وذلك من خلال مراجعة المعلومات مع أخذ استراحة يوم أو يومين أو أكثر.
  • صياغة قصة؛ وتفيد هذه الطريقة في دروس التاريخ، من خلال العمل على فهم الدوافع التي جعلت الأشخاص يتصرفون على النحو المذكور في الدروس.
  • خلق رابط؛ غالباً ما تستخدم لحفظ الآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو اسم شخصية تاريخية، أو عنصر جدول دوري، أو اسم مدينة، وتتمثل الطريقة بربط العناصر المراد حفظها بعناصر أخرى مشهورة.
  • أسلوب الرحلة؛ غالباً ما تفيد هذه الطريقة في تذكر كمية كبيرة من المعلومات أو الأرقام، من خلال رسم صورة في مخيلة الشخص وإضافة الكلمات كعناصر إلى تلك الصورة المُتخيلة.
  • ترتيب الكلمات المراد حفظها على القافية، أو عبر تأليف أغنية منها مثل "ثلاثون يوماً هي سبتمبر / أيلول، وأبريل / نيسان، ويونيو / حزيران، ونوفمبر / تشرين الثاني".

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!