تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مهارات الإدارة

ما هي مهارات الإدارة؟

مهارات الإدارة (Management Skills): مصطلح يُطلق على القدرات التي يجب أن يمتلكها "المدير" (Manager) ليتمكن من أداء واجباته في الشركة وإدارة العمل على أكمل وجه.

أنواع المهارات الإدارية

تُقسم مهارات الإدارة وفقاً لعالم النفس الاجتماعي "روبرت كاتز" (Robert Katz) إلى ثلاثة أنواع وهي:

  • "المهارات الصعبة" (Hard Skills) أو "المهارات التقنية" (Technical Skills): ويتعلمها الفرد في المدرسة أو خلال التدريب والخبرة الوظيفية، على سبيل المثال، المهارة التقنية التي يمتلكها مهندس البرمجيات هي إتقانه للغات البرمجة.
  • "المهارات الشخصية" (Soft Skills) أو (Interpersonal Skills): وهي مهارات تنطبق على أي دور وتُعدّ أهم من المهارات التقنية، ويمكن تطويرها عبر الوقت من خلال إدارة المسؤوليات والتواصل مع الآخرين، على سبيل المثال، يمتلك المدير الجيد مهارة الإقناع و "التواصل اللفظي" (Verbal Communication)،
  • "المهارات المفاهيمية" (Conceptual Skills): وتعني امتلاك المعرفة والقدرة على التفكير بتجرّد وصياغة الأفكار بطريقة مفهومة، على سبيل المثال، يستطيع المدير إدراك العقبات التي قد تواجه العمل، وتحديد المشكلات وتحليلها ثم إيجاد الحلول المناسبة.

لماذا نتعلم المهارات الإدارية؟

تأتي ضرورة تعلّم مهارات الإدارة لأنها تخوّل الفرد للعمل بصفته قائداً فعالاً يمكنه اتخاذ قرارات جيدة، ومتواصل فعال يتمتع بالمهارات اللينة اللازمة لإلهام الفريق، وحلال المشكلات الذي يمكنه تحليل أي موقف وتحديد أي مشاكل محتملة.

أهم المهارات الإدارية

هناك العديد من المهارات الإدارية التي يسعى الجميع إلى امتلاكها لتأدية أعمالهم على النحو الأمثل، نذكر من أبرزها:

  • التحفيز: إذ أن المدراء الذين يمكنهم تحفيز موظفيهم هم أصول حقيقية لشركاتهم، ويبحث مديرو التوظيف عن قادة يمكنهم تحديد نقاط قوة الموظفين وتشجيعهم على تطوير مجموعات مهاراتهم.
  • حل المشاكل: من خلال الاهتمام بالكبير بالتفاصيل، وامتلاك المهارات التحليلية التي تساعد المدراء على تحديد المشكلات المختلفة التي قد تنشأ في مكان العمل ومواجهتها والتغلب عليها، وذلك قبل أن تظهر للجميع.
  • الاحترافية: يلتزم المدراء الجيدون بأعلى المعايير بحيث يكون لموظفيهم مثال واضح لما يجب أن يسعوا لتحقيقه، وتعد النزاهة والصدق والاحتراف مهارات حاسمة للمدراء الأقوياء. يبحث مديرو التوظيف عن المتقدمين للوظائف الذين يلتزمون بقواعد أخلاقية صارمة ويضعون المثال الصحيح للآخرين.
  • التواصل: من أهم المسؤوليات التي تقع على عاتق المديرين، وذلك مع الموظفين الذين يعملون تحتهم أو مع المدراء الآخرين في جميع أنحاء الشركة، ويكون بمثابة نقطة اتصال قوية تسد الفجوات بين الموظفين ذوي المستوى الأدنى وكبار المسؤولين، أو بين الإدارات المختلفة.
  • الابتكار: ويكون ذلك من خلال مواكبة أخبار الصناعة، وتمكين الموظفين من مشاركة الأفكار الجيدة وإظهار مستوى عالٍ من مهارات التفكير النظري بأنفسهم.
  • إدارة الوقت وتحديد الأولويات: إذ ينبغي امتلاك القدرة على إدارة الوقت لتحقيق أعلى قدرة إنتاجية ممكنة للفريق، بالإضافة إلى التفكير الاستراتيجي الذي يساعد في توجيه كيفية اتخاذ الخيارات والقرار بشأن المبادرات التي اختاروا العمل عليها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!