من التكرار إلى الابتكار Repetitive to Innovative

من التكرار إلى الابتكار (Repetitive to Innovative): مصطلح يصف إحدى الطرق الأساسية التي يمكن من خلالها تغيير دور المدير، إذ ومع التغيرات المتسارعة التي تطرأ باستمرار على بيئة الأعمال، أصبح دور المدير “الكلاسيكي” الذي يتلخص في الوظائف الأساسية الخمس التي جاء بها “فايول” غير فعال،

غالباً ما يشجّع المدراء على توقع ما ستؤول إليه الأمور، فهم يريدون أن تكون الأمور محددة والأنظمة مطبّقة وقياسات الأداء الحالية عالية، وبهذه الطريقة، يمكن أن تكون العملية مبررة بالكامل، أي تجري بالطريقة نفسها سنة بعد أخرى. تكمن المشكلة في هذا الأسلوب في أنه يؤدي بالمدراء إلى التركيز فقط على ما يعرفونه وعلى إدامة الوضع الراهن على حساب ما هو ممكن.

تحتاج المؤسسات إلى أن يفكر المدراء بشكل أكثر بكثير في مسألة الابتكار والبعد عن الوضع الراهن، وذلك ليس فقط من أجل مواجهة التحديات. لقد كان “إدريس موتي” المدير التنفيذي لشركة “أيديا كوتشير” (Idea Couture) خير من عبّر عن الأمر بقوله: “عندما تكون الشركة آخذة في التوسع ويبدأ مدير بالقول إنّ شركتنا في أحسن حال، أو عندما تصبح شركة ما موضوع غلاف إحدى المجلات الوطنية، فهذا هو الوقت المناسب للبدء بالتفكير. عندما تعاني الشركات من ضغوط مصيرية هائلة وترى الأمور تتداعى، ليس من الصعب إيجاد أسباب مقنعة للتغيير. يجب على الشركات أن تتعلم أنّ نجاحاتها لا ينبغي أن تصرفها عن الابتكار. وأفضل وقت للابتكار هو طوال الوقت”.

اقرأ أيضاً: