تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

منهجية التعويم الحر

ما المقصود بمنهجية التعويم الحر؟

منهجية التعويم الحر (Free-Float Methodology): طريقة لحساب القيمة السوقية للشركات عن طريق الأسهم النشطة، وذلك من خلال أخذ سعر السهم وضربه بعدد أسهم الشركة المتاحة للتداول في السوق.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يتم استخدام هذه المنهجية من قبل العديد من مؤشرات الأسواق الرئيسية في العالم، مثل مؤشر "مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة" (Morgan Stanley Capital International. MSCI).

ترتبط منهجية التعويم الحر بتقلب أسواق الأسهم، حيث أن في حالة وجود العديد من المتداولين الذين يبيعون ويشترون الأسهم يعتبر التعويم الحر كبيراً والتقلب بالأسعار منخفضاً نظراً للاستقرار في عملية التداول، أما عندما يكون التقلب مرتفعاً عند وجود عدد أسهم قليل للتداول وعدد قليل من الصفقات التي تؤثر في سعرها يعتبر التعويم منخفضاً، وتكون الشركات ذات التعويم الحر الأكبر جاذبة للمستثمرين لاستطاعتهم شراء وبيع الأسهم دون التأثير بشكل كبير على أسعارها.

طريقة حساب القيمة السوقية باستخدام منهجية التعويم

تعد طريقة التعويم الحر من أدق الطرق لحساب القيمة السوقية للشركات لأنها تعتمد على الأسهم النشطة فقط للشركات، وتحسب من خلال المعادلة التالية:

القيمة السوقية = سعر السهم × (عدد الأسهم المطروحة للتداول – الأسهم المغلقة)

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!