facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

منظمة الطيران المدني الدولي

منظمة الطيران المدني الدولي (International Civil Aviation Organization. ICAO): معروفة اختصاراً ب"إيكاو"، وهي منظمة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تم تأسيسها عام 1944 لإدارة شؤون اتفاقية الطيران الدولي أو ما يُعرف باسم "اتفاقية شيكاغو".

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تعمل هذه المنظمة مع الدول الأعضاء في اتفاقية الطيران الدولي التي يبلغ عددها 193 دولة على تحقيق التوافق على القواعد والتوصيات الدولية التي تخص الطيران المدني، وتسهر على صياغة السياسات التي تؤطر قطاع الطيران المدني وتدعمه فيما يخص السلامة والكفاءة والاستدامة الاقتصادية والمسؤولية البيئية، ما يمكّن النشاط الآمن لما يفوق 100.000 رحلة جوية يومياً عبر مختلف أرجاء العالم.

يقع مقرها بمدينة مونتريال الكندية، وتتكون من عدة هيئات أهما:

  • الجمعية العامة: تتكون من جميع الدول الأعضاء، وتنعقد مرة كل ثلاث سنوات، وتُعنى بالعديد من المهام مثل اختيار الدول الأعضاء، وفحص الإجراءات الملائمة المتعلقة بتقارير الجمعية، واعتماد ميزانيات المنظمة واتخاذ القرارات الاستراتيجية؛
  • الأمانة العامة: وتتكون من خمس إدارات أساسية هي: إدارة الملاحة الجوية، وإدارة التعاون الفني، وإدارة النقل الجوي، وإدارة الشؤون الإدارية والخدمات، وإدارة الشؤون القانونية والعلاقات الخارجية؛
  • لجنة الملاحة الجوية: تتشكّل من 19 عضواً من أصحاب الخبرة والمؤهلات الكافية فيما يخص المعرفة بمجال الطيران والعمل فيه، وتدقق في القواعد والتوصيات الدولية وإجراءات الملاحة الجوية، وتوصي باعتمادها أو الموافقة عليها، وعادة ما تعقد ثلاث دورات سنوياً.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!