تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

منظمة الدول المصدرة للنفط

منظمة الدول المصدرة للنفط (OPEC): تُسمى أيضاً منظمة الدول المصدرة للبترول وتُعرف اختصاراً ب"أوبك". تأسست في 14 سبتمبر/أيلول 1960 بمبادرة من الدول الخمس الأساسية المنتجة للنفط وهي السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا، وذلك في اجتماع عُقد بالعاصمة العراقية بغداد، لتتوسع بعد ذلك قائمة الدول الأعضاء وتصل إلى 12 دولة تعتمد بشكل أساسي في مداخيلها على صادرات المحروقات، ويقع مقرها بعاصمة النمسا فيينا منذ عام 1965.

وفقاً للنظام الدولي وبموجب المادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة، تُصنف أوبك على أنها منظمة حكومية، ويعتبر الأمين العام الشخص القانوني المسؤول عن أعمالها، كما أن موظفيها يعتبرون موظفين مدنيين دوليين. يتمثل الهدف الأساسي الذي أُنشِأت من أجله في مواجهة شركات النفط العملاقة وتنظيم الإنتاج وتنسيق الجهود بين الدول الأعضاء لتوحيد السياسات الخاصة بالنفط، وضمان استقرار الأسواق، بما في ذلك التحكم في الأسعار بما يضمن مصالحها، ودون أن يؤثر ذلك سلباً في الصناعة التابعة للنفط. 

تتكون أوبك من ثلاثة أجهزة أساسية هي المجلس الوزاري وهو السلطة العليا للمنظمة، ومجلس المحافظين الذي يتكون من مندوبين مرشحين من طرف حكوماتهم، وأخيراً الأمانة العامة التي بها الأمين العام ورؤساء الدوائر. 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!