منصات تحليلات البيانات Data Analytics Platforms

2 دقيقة

ما منصات تحليلات البيانات؟

منصات تحليلات البيانات (Data Analytics Platforms): مصطلح يشير إلى حل برمجي أو مجموعة الأدوات التي تلبي الاحتياجات المتعلقة بإجراء عملية تحليل البيانات كلها؛ بما يشمل المراحل جميعها سواء كانت جمع البيانات أو تخزينها أو غير ذلك.

بنية منصة تحليل البيانات

قد تختلف البنية التحتية لمنصات تحليل البيانات، وبالمجمل، تتكون من مزايا تتيح للمستخدمين دمج مصادر البيانات، إضافة إلى مجموعة التقنيات التحليلية المتقدمة؛ مثل الخوارزميات والوظائف الإحصائية وأدوات التحليل الاستكشافي والنمذجة الإحصائية، ولوحة المعلومات التي تعد تمثيلاً مرئياً للمقاييس الرئيسة التي تسمح للمستخدم بعرض بياناته وتحليلها تتبعها وتفسيرها ومشاركتها.

أمثلة لمنصات تحليل البيانات

يوجد العديد من منصات تحليلات البيانات؛ منها الآتي:

  • مايكروسوفت باور بي (Microsoft Power BI): حل برمجي تفاعلي يتيح إعداد تقارير لتحليلات البيانات؛ إذ يعمل على جلب مجموعات بيانات متباينة إلى لوحات معلومات التقارير.
  • أوراكل أناليتكس كلاود (Oracle Analytics Cloud): منصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تتيح للمستخدمين التعامل مع البيانات من خلال إعدادها ومعالجتها وتصورها وتحليلها.
  • تحليلات آي بي إم كوجنوس (IBM Cognos Analytics): إحدى الأدوات التي تسهّل التعامل مع البيانات وإعداد التقارير.

فوائد منصات تحليلات البيانات

تنطوي منصات تحليلات البيانات على العديد من الفوائد؛ منها الآتي: 

  • تعزز قدرة الأفراد في المؤسسات على اتخاذ قرارات أكثر استنارة ومدعومة بالبيانات؛ إذ تتيح هذه المنصات للمؤسسات مشاركة التحليلات على نطاق واسع ومع أصحاب المصلحة كافة.
  • تقلل هذه المنصات الوقت الذي يستغرقه التعامل مع البيانات، ولا سيّما مع تزايد استخدام التحليلات ضمن المؤسسات.
  • تمنح المؤسسات القدرة على الاطلاع على رؤى جديدة ومختلفة للبيانات لديها؛ إذ إن هذه المنصات توفر لها إمكانية جمع كميات كبيرة من البيانات ومعالجتها وتحليلها وتصورها وتسهيل فهمها.
  • تسهيل عملية التعامل مع البيانات، خاصة التي تحتاج إلى السرعة في التعامل معها.
  • توفير مكان واحد لدمج أنظمتها؛ حيث يمكن تنظيف بياناتها وتحويلها.
  • إنشاء التقارير أو جدولة التحديثات التلقائية للبيانات للمشاركة التعاونية بين الفرق. 
  • زيادة قدرتها على معالجة البيانات في الوقت الفعلي حتى يتمكن كل من يستطيعون الحصول على البيانات من اتخاذ قرارات فورية بناءً على معلومات محدثة باستمرار.

أنواع تحليلات البيانات

توجد عدّة أنواع لتحليل البيانات، ويمكن تصنيفها في 6 أنواع رئيسة مرتبة بترتيب متزايد من الصعوبة:

  1. التحليل الوصفي: الإجراء الأولي في تحليل البيانات. يصف البيانات ويلخصها دون تقديم أي تفسير لها.
  2. التحليل الاستكشافي: يفحص البيانات ويستكشفها محاولاً إيجاد العلاقات والارتباطات بين البيانات، ويستخدم في سبيل ذلك تشكيل الفرضيات وتوجيه تخطيط التصميم و عملية جمع البيانات.
  3. التحليل الاستنتاجي: يهدف إلى استنتاج صحة العلاقات المكتشفة أو نفي صحتها، من خلال استخدام عينة صغيرة من البيانات لاستقراء المعلومات وتعميمها على مجموعة أكبر.
  4. التحليل التنبؤي: يستخدم البيانات التاريخية أو الحالية للعثور على أنماط لعمل تنبؤات حول المستقبل، وتعتمد دقة التنبؤات على متغيرات الإدخال وأنواع النماذج.
  5. التحليل السببي: يبحث في أسباب العلاقات بين المتغيرات وتأثيراتها، ويركز على إيجاد أسباب الارتباط.
  6. التحليل الميكانيكي: يهدف إلى فهم التغييرات الدقيقة في المتغيرات التي تؤدي إلى تغييرات أخرى في المتغيرات الأخرى، ويُطبّق في العلوم الفيزيائية أو الهندسية ، والمواقف التي تتطلب دقة عالية ومساحة صغيرة للخطأ.

اقرأ أيضاً: