تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

منحنى وادي الموت

ما هو منحنى وادي الموت؟

منحنى وادي الموت (Death Valley Curve): وهي الفترة في حياة الشركة التي تمتد من بداية عملياتها التشغيلية إلى أن تبدأ بتحقيق الإيرادات، وتقتصر هذه الفترة على رأس المال الأولي دون تلقي أي تمويل إضافي من قبل المستثمرين.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تتميز هذه الفترة بعدم رغبة المستثمرين في استثمار أموالهم في الشركة، وذلك بسبب عدم استطاعتها تحقيق أية إيرادات، مما يتوجب عليها الاعتماد على التمويل الذاتي وإدارة عملياتها بكفاءة لعبور فترة منحنى وادي الموت بالسرعة القصوى، وفي حال امتد المنحنى لفترة طويلة قد تواجه الشركة مشكلات في التدفق النقدي، ونقص في السيولة.

يتم تمثيل هذه الفترة عن طريق رسم بياني يوضح الانخفاض الكبير برأس مال الشركة، وتواجه الشركات الناشئة خطر الانهيار في هذه الفترة قبل أن تحقق تدفق نقدي مستمر من الإيرادات.

الزيادة في انحدار منحنى وادي الموت

عندما تمر الشركة بفترة منحنى وادي الموت فإنها تواجه المزيد من المصروفات التي تزيد من خطر الانهيار، مثل تكاليف تجهيز مكان العمل، ورواتب الموظفين، وتكاليف التسويق لمنتجات وخدمات الشركة، وغيرها، وبعد طرح المنتج بشكله النهائي للمستهلكين تستمر الشركة بتحمل المزيد من التكاليف، الأمر الذي يؤدي لزيادة منحنى وادي الموت.

طرق تجنب الانهيار في منحنى وادي الموت

يجب على المستثمرين والشركات الناشئة عدم البدء بأعمال تطلب استهلاكاً كبيراً من رأس المال، وطلب الدعم المالي من المعارف والأصدقاء وعدم انتظاره من المستثمرين المحتملين، كما ويجب زيادة ساعات العمل وتكثيفه خلال المراحل الأولى، وتحديد شريحة المستهلكين المستفيدين بدقة، والتخطيط لمنتج يشبع رغباتهم.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!