facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

منحنى لافر

منحنى لافر (Laffer Curve): منحنى ابتكره الاقتصادي الأميركي "آرثر لافر" (Arthur Laffer) خلال سبعينيات القرن الماضي، ويُعنى بالعلاقة بين العوائد الضريبية ومعدّلات الضريبة المفروضة على الناس، إذ وعلى عكس ما يتوقعه الأفراد، فإنّ ارتفاع معدلات الضريبة لا يزيد من تحصيل العوائد الضريبية لأن الضرائب الكثيرة تُثقل كاهل الناس وتُثبِط عزيمتهم على العمل.

رسم لافر منحناه الشهير، وأوضح أن معدّل الضريبة عند 0% و100% لن يحصّل أي عوائد ضريبية، لأنه عند المعدل 0% لن تكون هناك عوائد ضريبية، وعند المعدل 100% لن يشتغل أي فرد لأنه لن يحصّل أي أجر. ويُؤكد لافر أن في نقطة ما بين الصفر والمائة يوجد تحوّل في مسار المنحنى، إذ تتحول المعدلات الضريبية من تحصيل العائدات إلى انخفاضها كلما ارتفعت الضرائب، أي أنه منحنى في شكل جرس.

ألهم هذا المنحنى إدارة الرئيس الأميركي الأسبق "رونالد ريغان" وقام بإصلاحات ضريبية كبيرة أسهمت بتخفيض معدّل الضريبة إلى 28%، قبل أن تعاود الارتفاع إلى 39.6%.

تؤكد العديد من المصادر أنّ لافر استلهم فكرة هذا المنحنى من كتابات عالم الاجتماع "ابن خلدون" (Ibn Khaldoun) الذي كتب في هذا الصدد العبارة التي استشهد بها رونالد ريغان نفسه: "إن الجباية (الضرائب) في أول الدولة تكون قليلة الأسباب (أي المصادر)، ولكنها كثيرة الجملة، أي ينتج عنها الكثير من الدخل والإنتاج؛ والجباية في آخر الدولة تكون كثيرة الأسباب وقليلة الإنتاج".

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!