تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

منتجات مشابهة

منتجات مشابهة (Me Too Product): منتجات تصنعها الشركات لتكون مشابهة تماماً لمنتجات الشركة المنافسة لها من أجل اكتساب كامل الحصة السوقية والأرباح.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تعتبر هذه استراتيجية محفوفة المخاطر لأن الشركة المقلدة لمنتجات المنافس تفتقر للمزايا التنافسية والبحث والتطوير الذي يجعلها تسبقها في السوق.

تلجأ الشركات إلى إطلاق منتجات مشابهة لمنتجات ناجحة لأنها الطريقة الأفضل والأسهل والأسرع والأقل تكلفة للدخول إلى السوق وسرقة حصة من أرباح المنافس، مقارنة بتطوير منتج جديد كلياً ومخاطر إطلاقه في السوق.

كما أن إطلاق منتج مشابه لمنتج ناجح يباع عادة بسعر أقل منه لأن التكاليف أقل لاسيما في البحث والتطوير والاستفادة من التسويق الناجح وفكرة المنتج المعروفة.

لا يمكن للشركات تجنب إطلاق منافسيها منتجات مشابهة لها، خاصة إن لم تنتهك أية براءات اختراع محمية وحقوق ملكية فكرية وأسرار تجارية، لكنها قادرة على التخفيف من حدة آثارها بمواصلة التطوير والتسويق وخدمة العملاء والصيانة والدعم.

من الأمثلة الشهيرة على هذه المنتجات، المشروبات الغازية، ومعجون الأسنان، حيث يكون هناك الكثير من العلامات التجارية لعدة شركات متنافسة بدون معرفة المزايا التنافسية الواضحة بينها.

ترى الشركات أن الابتكار بطرق البيع والتسويق لمنتج مشابه لمنتجات كثيرة في السوق، أفضل من ابتكار منتج جديد كلياً لا أحد يعرفه في سوق لا منافسين فيه.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!