facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

منتجات غير قابلة للتخزين

منتجات غير قابلة للتخزين (Perishable Products): أو المنتجات القابلة للفساد وهي تلك المنتجات التي تكون فترة تحملها قصيرة للغاية بحيث يجب استهلاكها خلال فترة قصيرة من إنتاجها وإلا تفسد وتصبح غير قابلة للاستهلاك البشري، مثل اللحوم والألبان غير المعلبة والمجمدة، والخضار والفواكة، والبيض والخبز.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

عادة تقوم المتاجر التي تبيع هذه المنتجات بتخزينها لفترة قصيرة ضمن شروط معينة مثل درجة الحرارة المنخفضة أو عدم تعرضها للضوء والرطوبة، وبكل الأحوال لا يدوم عمرها لأكثر من بضعة أيام، وقد تعرضها على الرفوف أو ضمن الثلاجات وأوعية الحفظ الخاصة.

لا تستخدم المواد الحافظة في تصنيع هذا النوع من المنتجات، لذا تفسد بسرعة ويفضل الزبائن شرائها طازجة ويسجل على غلافها تاريخ إنتاجها وعدد الأيام التي يمكن بقائها قبل استهلاكها.

يحتاج هذا النوع من المنتجات لعناية خاصة لسلسلة التوريد والنقل والشحن والمستودعات والتوصيل إلى نقاط البيع من أماكن الإنتاج إلى التخزين والتوزيع. وقد تستخدم طرق وأدوات ووسائل خاصة لنقل المنتجات بعناية بدون فسادها وتلفها أثناء النقل كالبرادات للحليب وعلب الكرتون للبيض.

وفي حال إطلاق حملة تسويقية فإن ذروتها يجب أن تتوافق مع ذروة توفر المنتجات في المتاجر وهذه مهمة دقيقة وحساسة نظراً للزمن القصير الذي يمكنها التوفر فيه للشراء.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!