تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ملفات تعريف الارتباط

ما هي ملفات تعريف الارتباط؟

ملفات تعريف الارتباط (Cookies): ابتكر خبير البرمجة "لو مونتولي" (Lou Montulli) ملفات تعريف الارتباط عام 1994، واشتق اسمها من حزمة بيانات تُعرف باسم "ماجيك كوكي" (Magic Cookie) استعان بها في اتصالات المواقع الشبكية، إثر طلب إحدى الشركات إنشاء تطبيق يسجل الحركات المالية في كمبيوتر المستخدم بدلاً من الاحتفاظ بها في خوادم الشركة.

تُعرّف ملفات تعريف الارتباط على أنها ملف نصي صغير الحجم، يطلب الموقع الإلكتروني من المستخدم تخزينه على جهازه عند الزيارة الأولى لتذكر بياناته، مثل تفضيل اللغة ومعلومات تسجيل الدخول، وبذلك لن يضطر إلى إدخالها مجدداً عند زيارته مرة أخرى، والغاية منها تتبع نشاط الويب الخاص بالمستخدم واستخدام البيانات لإضفاء الطابع الشخصي على الإعلانات وعروض المنتجات.

أنواع ملفات تعريف الارتباط

يمكن حصر أبرز أنواع ملفات الارتباط بما يلي:

  • ملفات تعريف الارتباط المؤقتة: تُخزن في ذاكرة الجهاز المؤقتة، وتُستخدم أثناء تصفح المستخدم فقط، إذ تُلغى فور إغلاق المتصفح.
  • ملفات تعريف الارتباط الدائمة: تُخزن في جهاز المستخدم لمدة زمنية محددة ثم تُلغى تلقائياً، وتفيد في تذكر بيانات المستخدم، مما يتيح تجربة مستخدم أفضل وأسرع.
  • ملفات تعريف الارتباط للطرف الأول: تُعيّنها المواقع الإلكترونية التي يزورها المستخدم، إذ تجمع البيانات لحساب عدد الزيارات وعدد المستخدمين، وتُستخدم أساساً لفهم سلوك المستخدم.
  • ملفات تعريف الارتباط للطرف الثالث: تُعيّنها النطاقات التي لا يزورها المستخدم مباشرةً، لذلك أطلق عليها اسم الطرف الثالث، وقد تكون من معلنين أو مستخدمين آخرين أو حكومات في بعض الأحيان، وتُستخدم لتعقب نشاط المستخدم عبر مواقع الويب ولأغراض دعائية.

مشاكل ملفات تعريف الارتباط

تكمن المشكلة الرئيسية في انتهاك الخصوصية، إذ عندما تتعقب متصفحات الويب المواقع التي يزورها المستخدم، تستطيع ملفات تعريف الارتباط للطرف الثالث الوصول إلى المعلومات التي جرى تخزينها. 

اقرأ أيضاً: 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!