مكتب تجهيز القروض Loan Production Office. LPO

ما تعريف مكتب تجهيز القروض؟

مكتب تجهيز القروض (Loan Production Office. LPO): قسم إداري في البنك يُعنى بإجراءات طلبات القروض العقارية السكنية وغيرها من أنواع القروض، ويمكن أن يكون في مقر البنك نفسه أو في مكان آخر.

يراجع مكتب تجهيز القروض طلبات الحصول على القروض والتحقق منها للتأكد من اكتمال الوثائق وضمان الامتثال المعياري، ثم إرسالها إلى البنك، مع إمكانية التوصية بالموافقة على القرض أو رفضه، لكن يبقى القرار النهائي للبنك، إذ تتمثل مهمة المكتب في تنفيذ الوظائف الإدارية المصاحبة لطلب القروض واستلامها، وبالتالي لا يمكنه عرض أسعار القروض وشروطها أو التفاوض بشأنها، لكن يجوز له تمويلها عبر تسليم شيك أو أموال البنك إلى المقترِض أو حسابه.

يمنع “الاحتياطي الفيدرالي الأميركي” عد مكتب تجهيز القروض فرعاً للبنك، إلا في حال موافقة المفوض البنكي للولاية على طلب المكتب للعمل بصفته فرعاً، ويمكن للمكتب عندئذ تقديم خدمات قروض كاملة.

يشترك مكتب تجهيز القروض مع شركات “إدارة القروض” (Loan Servicer) في تقديم خدمات التمويل، لكن يتولى مكتب تجهيز القروض مهام تقديم طلب الحصول على قرض حتى صرفه، فيما يدير مقدم خدمة القرض عملية توزيع عائدات القرض حتى سداده، وينشأ الالتباس بينهما غالباً بسبب تقديم أطراف ثالثة غير البنوك للقروض.

اقرأ أيضاً: