مكتب إدارة الاستراتيجية Office of Strategy Management

ما تعريف مكتب إدارة الاستراتيجية؟

مكتب إدارة الاستراتيجية (Office of Strategy Management): هو قسم أو وحدة جديدة في الشركة تشرف على جميع الأنشطة المتعلقة بالاستراتيجية من الصياغة إلى التنفيذ، بهدف سد الفجوة التي تقع فيها الشركات بين صياغة الاستراتيجية وتنفيذها.

ذَكر مقال نُشر في هارفارد بزنس ريفيو عام 2005 بعنوان: “مكتب إدارة الاستراتيجية” أن سبع من أصل ثماني شركات ضمن عينة تضم 1854 شركة كبيرة فشلت في تحقيق نمواً مربحاً مع أن 90% منها لديها خططاً استراتيجية مفصّلة، لكنها لم تضع طريقة منظمة لوصفها، ولم تربط أولوياتها الاستراتيجية بميزانيتها، ما سبب نقصاً في تمويل المبادرات الاستراتيجية الرئيسية، وعدم توفر الموارد اللازمة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية.

يعمل مكتب إدارة الاستراتيجية على وضع الخطة الاستراتيجية للشركة وتنظيمها والإشراف على تنفيذها، وتحديد المبادرات اللازمة لتحقيق أهداف الشركة، ويختلف عن “وحدة التخطيط الاستراتيجي” (Strategic Planning Unit) التي لها تأثير محدود في عملية تنفيذ الاستراتيجية. ويؤدي دوراً أساسياً في تنسيق البرامج الاستراتيجية، ويُعد مصدراً للوثائق والمقاييس المرتبطة بممارسات التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي لضمان توجيه التمويل الكفؤ والعادل نحو المبادرات المتوافقة مع الاستراتيجية.

يتألف مكتب إدارة الاستراتيجية في شركة كبيرة من ستة إلى ثمانية موظفين، وفي الشركات الأصغر حجماً من ثلاثة إلى خمسة موظفين؛ ويتسمون بالقدرة على الفهم والتفكير من منظور استراتيجي، وامتلاكهم مهارات تواصل جيدة، وخبرة في إدارة المشاريع وتنفيذها. ويجب ألا يتولى المكتب المهام المنوطة بوحدات وظيفية أخرى؛ مثل المالية وتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية، وإنما يوفر الدعم للوحدات الأخرى للتأكد من أن لديها الأدوات اللازمة لدعم استراتيجية الشركة، إذ تعد “بطاقة قياس الأداء المتوازن” (Balanced Scorecard) أحد أدوات إدارة الأداء التي يعتمد عليها مكتب إدارة الاستراتيجية في التأكد من فهم الموظفين لاستراتيجية الشركة، وتحسين اجتماعات الإدارة.

اقرأ أيضاً: