تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مقترح أعمال

ما هو مقترح الأعمال؟

مقترح أعمال (Business Proposal): مستند تفصيلي تستخدمه المؤسسات لأغراض متعددة، منها التعريف بنشاط المؤسسة، وتقديم فكرة عن طبيعة خدماتها وما يميّزها عن المنافسين، أو بهدف الحصول على موافقة لإنجاز مشروع معين لأحد الأفراد أو المؤسسات الأخرى. 

أهمية مقترح الأعمال

يهدف مقترح الأعمال إلى إنشاء علاقات مستدامة مع العملاء، وتوضيح القيمة المضافة التي سيحصلون عليها، سواء كانت توفير وقتهم أو أموالهم أو حتى مساعدتهم في تحقيق المزيد من الأرباح. 

يقدم مقترح العمل شرحاً مفصلاً لأهداف المؤسسة، والطريقة المتبعة في الإدارة، بالإضافة إلى النفقات والأرباح المتوقعة، والمخاطر التي قد تواجهها وكيفية التغلب عليها أو التقليل منها، كما يعطي صورة أوضح وأكثر واقعية لمتطلبات إدارة المشروع، من خلال تضمين شهادات وأمثلة من المشاريع المنجزة سابقاً لإبراز قدرات المؤسسة، وبناء الثقة مع العميل، مما يمكّن العميل من الحصول على جميع التفاصيل التي يحتاج إليها لاتخاذ القرار. 

أنواع مقترحات الأعمال

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية مختلفة من مقترحات الأعمال هي: 

  • مقترح أعمال مطلوب رسمياً (Formally Solicited Business Proposal): يُطلب من العميل لتلبية حاجات معينة، منها "طلب اقتراح" (Request for Proposal)، و"طلب عرض أسعار" (Request for Quotation)، و"دعوة لتقديم مناقصة" (Invitation for Bid).
  • مقترح أعمال مطلوب بصفة غير رسمية (Informally Solicited Business Proposal): هو نتاج لمحادثات شفهية أُجريت بين المؤسسة والعميل، وتمثل مقترحات كتابية للصفقة المحتملة.
  • مقترح أعمال غير مطلوب (Unsolicited Business Proposal): يُقدم من قبل المؤسسة في نهاية اجتماع العمل، بهدف زيادة فرص المبيعات، وهو ملف تسويقي عام للمؤسسة.

اقرأ أيضاً: 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!