تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مقايضة تقصير ائتماني

ما معنى مقايضة تقصير ائتماني؟

مقايضة تقصير ائتماني (Credit Default Swaps. CDS): هي مشتق مالي أو عقد يمكّن المستثمرين من مبادلة مخاطر الائتمان عبر الاتفاق مع طرف ثالث على الدفع في حال التخلف عن سداد القرض.

 تعد مقايضة التقصير الائتماني أحد أشهر أنواع مشتقات الائتمان، وصُممت لنقل مخاطر قروض الدخل الثابت بين طرفين أو أكثر، لذا تشمل أيضاً سداد الفوائد التي من الممكن دفعها حتى تاريخ استحقاق العقد.  على سبيل المثال، يمكن للمقرض شراء مقايضة تقصير ائتماني من مستثمر آخر إذا كان قلقاً من تخلف المقترض عن السداد، لكن يجب على مشتري المقايضة دفع قسط محدد للبائع للحفاظ على العقد حتى تاريخ استحقاقه، ويجب أن يدفع البائع قسط التأمين ومدفوعات الفائدة للمشتري في حال عدم سداد الدين أو حدوث مشكلة ائتمانية.

تساعد مقايضة التقصير الائتماني الشركات التي تبيع المقايضات في توفير تدفق نقدي ثابت لمدفوعات المقايضة مع مخاطر قليلة، ويمكن للشركة عند تخلفها عن السداد التعويض بالمقايضات الأخرى، لكن من سلبيات هذا النوع من المقايضات أنها تمنح مشتريّ السندات شعور زائف بالأمان وتدفعهم لشراء ديون كبيرة، إضافة لعدم وجود جهة حكومية للتأكد من امتلاك البائع المال الكافي عند تعثر السداد.

استخدمت مقايضات التقصير الائتماني على نطاق واسع خلال الأزمة المالية العالمية، وأزمة الديون اليونانية، حتى أن العديد من صناديق التحوط استخدمت هذا النوع من المقايضات للتنبؤ باحتمالية تخلف الدولة عن السداد.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!