facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مقابلة إنهاء العمل

مقابلة إنهاء العمل (Job Termination interview): هي مقابلة شخصية يجريها أحد موظفي الموارد البشرية مع الموظف الذي يقرر مغادرته العمل الدائم في الشركة وقطع علاقته مع الشركة كموظف سواء من قبله أو من قبل الشركة.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

عادة يُبلغ الموظف المراد إنهاء خدمته بإحدى طرق التواصل الرسمية المعتمدة، مثل البريد المكتوب أو البريد الإلكتروني بوجوب حضوره اجتماع قصير بدون تحديد غايته، ويشرح مسؤول الموارد البشرية الموقف الذي استدعى الشركة إنهاء عمل الموظف سواء كان ذلك لأسباب تجارية مالية، مثل خفض التكاليف أو لأسباب تخص الموظف نفسه مثل تقصير في أداء المهام.

أما في حال طلب الموظف الاستقالة من تلقاء نفسه، فإن هدف مقابلة إنهاء العمل معرفة الأسباب التي دفعته لهذا القرار لمعالجتها ومنع ارتفاع معدل دوران العمل من خلال طلب المزيد من الموظفين الاستقالة.

يكون لدى مسؤول الموارد البشرية ملف الموظف كاملاً وينهي معه أمور  الاستحقاقات المالية المتبقية له ويوجهه للخطوات التالية التي يمكن اتباعها، كما يمكن منحه شهادة توصية في حال كان إنهاء الخدمة لأسباب لا تتعلق بضعف الأداء وما شابه.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!