تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مفهوم العمليات

ما معنى مفهوم العمليات؟

مفهوم العمليات (Concept of Operations. CONOPS): مستند موجه للمستخدم، يصف خصائص النظام المقترح من وجهة نظر الفرد الذي سيستخدم هذا النظام، وكيفية تشغيله وتحقيقه للأهداف المرجوة منه، وذلك بطريقة سهلة الفهم لمن لا يملكون خلفية اختصاصية عن الموضوع.

يُنشأ مستند مفهوم العمليات مبكراً في عملية تعريف المتطلبات بهدف وصف وظائف النظام والأهداف منها، ويساعد أصحاب المصلحة في النظام على فهم المشروع وتوفير وضوح الأهداف المرجوة منه وذلك على نطاق واسع من المجالات منها العسكرية، والخدمات الحكومية.

يمكن كتابة مفهوم العمليات من قبل المستخدمين لإيصال رؤية النظام من جهة المستخدم إلى المطورين، كما يمكن كتابته بواسطة المُطوّرين لتوصيل فهمهم لاحتياجات المستخدم وكيف سيتم تلبيتها من قبل النظام.

تعطي مستندات مفهوم العمليات من خلال منهجية واضحة، أهداف وغايات النظام، والسياسات والقيود التي تؤثر عليه، وكيفية أداء النظام في مختلف الحالات المتوقعة، وأدوار أصحاب المصلحة المشاركين من مسؤوليات وصلاحيات.

يتجسد مفهوم العمليات بشكل متكرر في خطط الحملات المختلفة، وخطط العمليات التي تغطي سلسلة من العمليات المتصلة التي يتعين تنفيذها في وقت واحد أو على التوالي.

اقرأ أيضاً: 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!