تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

معهد المدققين الداخليين

ما هو معهد المدققين الداخليين؟

معهد المدققين الداخليين (Institute of Internal Auditors. IIA): جمعية مهنية دولية، متخصصة في دعم وتقديم المؤتمرات التعليمية، وتطوير المعايير، والتوجيهات، وإصدار الشهادات الخاصة بمهنة التدقيق الداخلي.

تأسس معهد المدققين الداخليين عام 1941، ويقع في فلوريدا، الولايات المتحدة الأميركية، بفضل مجموعة صغيرة من أوائل ممارسي مجال التدقيق الداخلي، وكان الهدف الأولي للمجموعة هو تشجيع الأفراد الأكفاء للنظر في المجال الناشئ، من خلال توفير الأنشطة التعليمية، والتوجيه لممارسة التدقيق الداخلي.

يمنح معهد المدققين الداخليين شهادات دولية عدة، منها شهادة المدقق الداخلي المعتمد، وهي شهادة معترف بها عالمياً للمدققين الداخليين، كما يقدم شهادة في ضمان إدارة المخاطر، وشهادة التأهيل في قيادة التدقيق الداخلي، وهي شهادات تؤهل للعمل في مجالات عدة، منها، إدارة المخاطر، والرقابة الداخلية، وتدقيق تكنولوجيا المعلومات، والتعليم، والأمن، إذ تعد هذه الوظيفة مكوناً مهماً في هيكل الشركات التنظيمي.

أهمية معهد المدققين الداخليين

تتمثل مهمة عمل معهد المدققين الداخليين في توفير قيادة ديناميكية لمهنة التدقيق الداخلي العالمية، من خلال التركيز على عناصر عدة، منها:

  • مناصرة وتعزيز القيمة التي يضيفها مختصو التدقيق الداخلي إلى شركاتهم.
  • تثقيف الممارسين، والأفراد الآخرين ذوي الصلة حول أفضل الممارسات في التدقيق الداخلي.
  • إجراء البحوث، ونشرها، وترويجها للممارسين وأصحاب المصلحة، لمعرفة المعارف المتعلقة بالتدقيق الداخلي، ودوره المناسب في الرقابة، وإدارة المخاطر.

اقرأ أيضاً: 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!