تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

معدل الرفض الخاطئ

ما معدل الرفض الخاطئ؟

معدل الرفض الخاطئ (False Rejection Rate. FRR): مصطلح مستخدم في مجال أمان النظام، ويُقصد به معدل فشل نظام الأمان في التعرف على المستخدم المصرّح له بالولوج إلى النظام.

أسباب ظهور الرفض الخاطئ

قد لا يشير معدل الرفض الخاطئ في أنظمة الأمان التي تستخدم القياسات الحيوية؛ مثل بصمات الأصابع أو الوجوه للتعرف على المستخدم ومنحه إذن الولوج، إلى وجود خلل في النظام، إذ يمكن أن يؤدي محاذاة الإصبع على نحو غير صحيح على الماسح الضوئي أو وجود الأوساخ إلى الخطأ في قراءة بصمة الإصبع، مما يتسبب في رفض خاطئ للمستخدم المصرّح له، فيما يمكن أن تساهم الإضاءة الضعيفة في انخفاض كفاءة عمل أنظمة التعرف على الوجه.

يُعبَّر عن معدل الرفض بالنسبة المئوية من المواقف التي يحصل فيها المستخدم على نتيجة سلبية خاطئة، ويُحسب من خلال نسبة عدد حالات الرفض الخاطئ مقسومةً على عدد محاولات تحديد الهوية. على سبيل المثال، إذا كان معدل الرفض الخاطئ يساوي 0.02٪ ، فهذا يعني فشل التعرف على مستخدم واحد من بين كل 5.000 مستخدم مصرّح له بالوصول.

تأثير معدل الرفض الخاطئ في الأعمال

يمكن أن يتسبب ارتفاع معدل الرفض الخاطئ في حدوث أزمات تأخير غير متوقعة وانعكاسها على الخدمة وإحباط الموظفين؛ ما يؤثر سلباً في الإنتاجية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!