معدل البطالة Unemployment Rate

ما معدل البطالة؟

معدل البطالة (Unemployment Rate): مؤشر يساعد في فهم ظروف العمل وهو النسبة المئوية للعاطلين عن العمل إلى الأفراد العاملين في اقتصاد دولة ما.

ما هي معادلة معدل البطالة؟

يحسب معدل البطالة من خلال تقسيم عدد الأفراد العاطلين عن العمل على العدد الأفراد العاملين وضرب الناتج بالرقم 100.

ما الدولة الأقل معدل بطالة؟

في عام 2022، حظيت دولة قطر بأقل معدل بطالة إذ بلغ 0.3%، ثم كمبوديا التي بلغ معدل البطالة لديها 0.6% وفي المرتبة الثالثة كانت النيجر بمعدل بطالة 0.8%.

 ما أعلى دولة في معدل البطالة؟

بالنسبة لأعلى معدلات البطالة، بلغ أعلى معدل في جنوب إفريقيا بنسبة 33.6% ثم جيبوتي بنسبة 28.4% وثالثاً كانت إيسواتيني بمعدل بطالة 25.8%.

معدل البطالة في السعودية

بلغ معدل البطالة في السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري ما نسبته 8.5% وذلك مقارنة بمعدل 10.1% في الربع المماثل من 2022.

ما أنواع البطالة؟

يوجد العديد من أنواع البطالة ومنها:

  • البطالة الدورية (Cyclical Unemployment): هي تأثير الانكماش أو الانتعاش الاقتصادي في معدل البطالة الإجمالي، على نحو يرتفع خلال فترات الركود، ويتراجع في أثناء مرحلة التوسعات الاقتصادية.
  • البطالة الانتقالية (Frictional Unemployment): تسمى أيضاً “البطالة الاحتكاكية”، وهي البطالة التي تحدث بسبب اختيار العمال ترك وظائفهم بحثاً عن وظائف جديدة، أو انضمام العمال الجدد أو حديثي التخرج إلى سوق العمل، وتمثل أدنى معدل للبطالة في الاقتصاد المتنامي والمستقر.
  • البطالة الهيكلية (Structural Unemployment): نوع  من أنواع البطالة يمتد لفترة زمنية طويلة نتيجة حدوث تغيرات جوهرية في النظام الاقتصادي تؤدي بدورها إلى حدوث فجوة بين مهارات العاملين والمتطلبات الوظيفية. يسهم التطور التكنولوجي والمنافسة القوية بين الشركات في رفع حجم البطالة الهيكلية مع مرور الوقت.

أسباب البطالة

تتعدد الأسباب التي تنتج عنها البطالة ومنها انخفاض المعروض من الوظائف بسبب مرور الاقتصاد بحالات ركود أو أي أزمات مالية، أو حتى التطورات التكنولوجية التي تلعب دوراً في رفع معدل البطالة وغير ذلك من الأسباب.

تأثير البطالة

يناقش مقال “ما هي التأثيرات الصحية لبطالة الشباب؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو التأثيرات الصحية التي تتركها البطالة على الشباب والتي تتمثل في أن الصحة الجسدية للشباب البالغين العاطلين عن العمل الذين أعمارهم ما بين 15 وحتى 29 عاماً متقاربة كثيراً إحصائياً مع الصحة الجسدية للعاملين الذين أعمارهم 50 عاماً فما فوق – 26% مقابل 24% على الترتيب يتمتعون بصحة مزدهرة.

اقرأ أيضاً: