facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

معدل إعادة الخصم

معدل إعادة الخصم (Re-discount Rate): هو أحد الأدوات الكمّية للسّياسة النّقديّة، ويُعرّف على أنّه السّعر الذي تتنازل عنه البنوك التّجاريّة للبنك المركزي لقاء إعادة خصم ما لديها من أوراق تجاريّة. والعلاقة بين معدّل إعادة الخصم ومعدّل الفائدة على القروض طردّية تُفسّر سياسة البنك المركزي في اتباع الاتجاه الذي يراه مناسبا، وتتخذ هذه السياسة أحد الاتجاهين التالييْن:

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

  • سياسة نقديّة انكماشيّة (حالة ركود): إذا كان الاقتصاد يُعاني من حالة ركود، يتم تخفيض معدّل إعادة الخصم الذّي يؤدّي إلى تخفيض معدّل الخصم، وهو ما يمنح البنوك التّجاريّة القدرة على التّوسع في منح الائتمان، فينتقل الاقتصاد إلى حالة الانتعاش التي تُسهم في معالجة حالة الرّكود؛
  • سياسة نقديّة توسّعيّة (حالة تضخم): إذا كان الاقتصاد يُعاني من حالة تضخّم، يتم رفع معدّل إعادة الخصم، الذّي يؤدّي إلى رفع معدّل الخصم، وهو ما يحدّ من قُدرة البنوك التّجاريّة على منح الائتمان، فينتقل الاقتصاد إلى حالة الانكماش التي تُسهم في معالجة التّضخّم.

ويكون معدّل إعادة الخصم فعّالا في دولة اقتصادها النّقدي متطوّر، يتميّز بارتفاع نسبة التّعامل بالأوراق التّجاريّة؛ ومن ثمّ فإنّ هذه الأداة ليست لديها الكفاءة في التّأثير في عرض النّقود في البلدان النّامية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!