facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

معدلات الربحية

معدلات الربحية (Profitability Ratios): هي مؤشرات مالية في شكل نسب تستخدم لتقييم قدرة الشركات على تحقيق أرباح مقارنة بقيمة الإيرادات وتكاليف التشغيل والأصول وحقوق المساهمين ورأس المال، وذلك باستخدام بيانات مجمّعة خلال فترة زمنية محددة.

تظهر فائدة معدلات الربحية عند مقارنتها بغيرها من المؤشرات، فمثلاً المقارنة بين معدلات الربحية لفترات زمنية مختلفة تُظهر مدى تطور أداء الشركة أو تراجعه؛ وتكون المقارنة أيضاً مع معدلات ربحية المنافسين أو مع معدل الربحية المتوسط في القطاع الذي تنشط فيه الشركة.

يوجد نوعان رئيسيان لمعدلات الربحية هما نسب الهامش ونسب العائد، وأمثلة هذه النسب:

  • هامش الربح: يُستخدم لقياس ربحية الشركة عند مستويات تكلفة مختلفة، بما فيها الهامش الإجمالي، وهامش التشغيل، وهامش ما قبل الضرائب، وهامش صافي الربح؛
  • العائد على حقوق المساهمين: من أهم معدلات الربحية التي يتم مراقبتها بشكل دائم من قبل أصحاب الشركة، حيث يقيس قدرة الشركة على جني الأرباح من خلال استثماراتها في الأسهم. قد يزيد العائد على حقوق المساهمين دون استثمارات إضافية في الأسهم، حيث يمكن أن ترتفع النسبة بسبب ارتفاع صافي الدخل من جراء تعزيز الأصول؛
  • العائد على الأصول: يمثل صافي الدخل أو مقدار الأرباح من المبيعات بعد خصم جميع التكاليف والمصاريف والضرائب، ويقيّم الربحية بالنسبة للتكاليف والنفقات ويتم تحليلها ومقارنتها بالأصول لمعرفة مدى فعالية الشركة في استغلال أصولها لتحقيق الأرباح.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!