تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

معايير تجزئة السوق

معايير تجزئة السوق (Market Segmentation Criteria): هي مجموعة من الخصائص والأسس التي يتم الاعتماد عليها في تقسيم السوق الكلي إلى أقسام صغيرة متمايزة عن بعضها البعض ومتجانسة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

من أشهر معايير تجزئة السوق المعيار الجغرافي مثل المدن أو المناطق أو المحافظات أو الأقاليم أو الدول أو حتى القارات، فيكون مثلاً للشركة المحلية سوق منطقة شمالية وشرقية وساحلية، أو للشركات الأكبر سوق دول بلاد الشام وسوق شمال أفريقيا، أو سوق الشرق الأوسط أو سوق آسيا وسوق أوروبا.

يتمثل المعيار الديمغرافي في الخصائص السكانية مثل العمر والجنس وحجم الأسرة ومعدل الدخل ومستوى التعليم والدين والعرق والجنسية وغيرها من الخصائص السكانية. على سبيل المثال، يمكن لشركة تنتج الأحذية أن تقسم سوقها إلى أحذية خاصة بالأطفال و الرجال والنساء، أو تقسم شركة لصناعة السيارات سوقها إلى سيارات خاصة بالعزاب وسيارات عائلية.

أما المعيار السلوكي، فيتم وفقه تقسيم السوق حسب متغيرات متعلقة بسلوك الأفراد مثل نمط الحياة والطبقة الاجتماعية كالطبقة المتوسطة والطبقة الثرية، وأنواع الشخصية كالمتحفظ والمغامر والانطوائي والمنفتح، والسلع الملائمة لكل منها مثل السلع الشعبية الرخيصة، وسلع التفاخر. وفي بعض الحالات يمكن استخدام أكثر من نوع من المعايير في آن واحد إذا دعت الحاجة لذلك.

الهدف من تجزئة السوق هو التعامل مع كل جزء بمزيج تسويقي خاص به يكون متوافقاً مع الخصائص المختلفة عن خصائص الأجزاء الأخرى، فمثلاً استخدام تقنيات ترويج المنتجات الخاصة بالإناث تختلف عن تقنيات ترويج المنتجات الخاصة بالذكور.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!