معايير تجزئة السوق Market Segmentation Criteria

ما هي معايير تجزئة السوق؟

معايير تجزئة السوق (Market Segmentation Criteria): هي مجموعة من الخصائص والأسس التي يتم الاعتماد عليها في تقسيم السوق الكلي إلى أقسام صغيرة متمايزة عن بعضها البعض ومتجانسة.

أنواع تجزئة السوق

من أشهر معايير تجزئة السوق المعيار الجغرافي مثل المدن أو المناطق أو المحافظات أو الأقاليم أو الدول أو حتى القارات، فيكون مثلاً للشركة المحلية سوق منطقة شمالية وشرقية وساحلية، أو للشركات الأكبر سوق دول بلاد الشام وسوق شمال أفريقيا، أو سوق الشرق الأوسط أو سوق آسيا وسوق أوروبا.

يتمثل المعيار الديمغرافي في الخصائص السكانية مثل العمر والجنس وحجم الأسرة ومعدل الدخل ومستوى التعليم والدين والعرق والجنسية وغيرها من الخصائص السكانية. على سبيل المثال، يمكن لشركة تنتج الأحذية أن تقسم سوقها إلى أحذية خاصة بالأطفال و الرجال والنساء، أو تقسم شركة لصناعة السيارات سوقها إلى سيارات خاصة بالعزاب وسيارات عائلية.

أما المعيار السلوكي، فيتم وفقه تقسيم السوق حسب متغيرات متعلقة بسلوك الأفراد مثل نمط الحياة والطبقة الاجتماعية كالطبقة المتوسطة والطبقة الثرية، وأنواع الشخصية كالمتحفظ والمغامر والانطوائي والمنفتح، والسلع الملائمة لكل منها مثل السلع الشعبية الرخيصة، وسلع التفاخر. وفي بعض الحالات يمكن استخدام أكثر من نوع من المعايير في آن واحد إذا دعت الحاجة لذلك.

أسباب تجزئة السوق

الهدف من تجزئة السوق هو التعامل مع كل جزء بمزيج تسويقي خاص به يكون متوافقاً مع الخصائص المختلفة عن خصائص الأجزاء الأخرى، فمثلاً استخدام تقنيات ترويج المنتجات الخاصة بالإناث تختلف عن تقنيات ترويج المنتجات الخاصة بالذكور.

خصائص تجزئة السوق

عند تجزئة السوق إلى قطاعات، يجب أن تتوافر مجموعة خصائص في كل قطاع أو فئة تتمثل في التالي:

  • تجانس عناصر الفئة أو القطاع.
  • تميز الفئة أو القطاع عن الفئات والقطاعات الأخرى.
  • وجود استجابة وردات فعل متشابهة بين الأفراد ضمن الفئة أو القطاع نفسه.

اقرأ أيضاً: