تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

معالج نصوص

ما هو معالج النصوص؟

معالج نصوص (Word Processor): برنامج حاسوبي يتيح للمستخدمين إنشاء المستندات، وتحريرها، وطباعتها، وتخزينها بصيغ الكترونية مختلفة.

أصدرت شركة "مايكروبرو إنترناشيونال" (Micropro International)، أول برنامج معالجة نصوص تجاري لأجهزة الحاسوب الصغيرة، ويدعى "ووردستار" (WordStar) عام 1979، وكان من اختراع رائد صناعة البرمجيات الحاسوبية "سيمور روبنستاين" (Seymour Rubenstein)، والمبرمج "روب بارنابي" (Rob Barnaby).

أهمية معالج النصوص

تساعد برامج معالجة النصوص في التحول الرقمي للأعمال وأدائها خلال مدة زمنية أقصر، وحماية المستندات بكلمات مرور أو تشفيرها، وإمكانية عمل عدة أطراف على مستند واحد في الوقت ذاته، من خلال المستندات السحابية، لتوفير الوقت والجهد.

آلية عمل معالج النصوص

يمتلك معالج النصوص القدرة على أداء مجموعة واسعة من المهام الأساسية والمتقدمة، منها:

  • المهام الأساسية: إدراج نص ونسخه وحذفه؛ قص نص ولصقه في مكان آخر؛ البحث عن كلمات أو عبارات معينة واستبدالها؛ تغيير مواصفات الخط من نوع وحجم ولون؛ التدقيق الإملائي للنص؛ عدد الكلمات في المستند.
  • المهام المتقدمة: تضمين الرسوم التوضيحية والبيانية؛ إنشاء جدول محتويات وفهرس تلقائياً؛ توفير قوالب لأنواع المستندات الشائعة، مثل التقارير الرسمية، والسير الذاتية؛ قاموس مرادفات؛ تضمين روابط الويب ضمن المستند؛ قراءة النص وترجمته من لغة إلى أخرى.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!