تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

معالجة اللغات الطبيعية

معالجة اللغات الطبيعية (Natural Language Processing): أحد مجالات الذكاء الاصطناعي التي تجمع بين قوة اللغويات وعلوم الحاسوب لدراسة قواعد اللغة ومعالجتها، وإنشاء أنظمة ذكية تعمل على التعلم الآلي وخوارزميات معالجة اللغات الطبيعية، قادرة على فهم وتحليل واستخراج المعنى من النص والكلام.

آلية عمل معالجة اللغات الطبيعية

تُستخدم معالجة اللغات الطبيعية لفهم بنية ومعنى اللغة البشرية، من خلال تحليل جوانب مختلفة، مثل بناء الجملة، وعلم الدلالات، والصرف.

بعد ذلك، يحوّل علوم الحاسوب هذه المعرفة اللغوية إلى خوارزميات التعلم الآلي القائمة على القواعد، والتي يمكنها حل مشكلات محددة وتنفيذ المهام المطلوبة.

أهمية معالجة اللغات الطبيعية

تساعد معالجة اللغات الطبيعية الآلات على فهم وتحليل كميات هائلة من البيانات النصية غير المهيكلة تلقائياً، مثل تعليقات الوسائط الاجتماعية، والمراجعات عبر الإنترنت. كما يمكن تخصيص أدوات معالجة اللغات الطبيعية لتتناسب مع مجال العمل واحتياجاته.

أمثلة على معالجة اللغات الطبيعية

يتم تصنيف رسائل البريد الإلكتروني تلقائيًا على أنها عروض ترويجية، أو اجتماعية، أو أساسية، أو بريد عشوائي، وذلك من خلال خوارزمية معالجة اللغات الطبيعية التي تسمى استخراج الكلمات الرئيسية. حيث أن الأجهزة تتعرف بشكل تلقائي على الفئة التي يتم تعيين رسائل البريد الإلكتروني فيها من خلال قراءة الكلمات في سطور الموضوع، وربطها بعلامات محددة مسبقاً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!