تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

معالجة الأحداث المعقدة

ما مفهوم معالجة الأحداث المعقدة؟ 

معالجة الأحداث المعقدة (Complex Event Processing. CEP): يطلق عليها أيضاً "معالجة تدفق الأحداث"، وهي مجموعة من التكنولوجيات تُستخدم لمعالجة الأحداث المتعلقة بأعمال المؤسسة، وربطها ببعضها باستمرار، واستخراج المعلومات من تدفقات البيانات عند وصولها إلى قاعدة البيانات قبل تخزينها فيها، لتحديد الفرص والتهديدات في الوقت الفعلي والاستجابة لها بأسرع وقت.

طُوّر نموذج معالجة الأحداث من قبل الباحث "ديفيد لوكهام" (David Luckham) في جامعة ستانفورد عام 1990.

آلية عمل معالجة الأحداث المعقدة

تحوّل تكنولوجيا معالجة الأحداث المعقدة البيانات منخفضة المستوى، كمكالمات خدمة العملاء، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، إلى معلومات تجارية عالية المستوى تفيد الشركات، كما أنها تحدد علاقات السبب والنتيجة بين الأحداث في الوقت الفعلي وتحللها وفق مجموعة قواعد محددة مسبقاً، مما يسمح للأفراد باتخاذ إجراءات فعالة بشكل استباقي للأحداث، وذلك استجابة لسيناريوهات محددة.

مجالات تطبيق معالجة الأحداث المعقدة

تُستخدم هذه التكنولوجيا في العديد من قطاعات الأعمال، نذكر منها:

  • تداول سوق الأسهم: يمكن من خلالها التعرف على أسعار الأسهم الواردة، ومطابقتها مع نمط معين، وتحديد ما إذا كان سيتم اتخاذ قرار شراء أو بيع.
  • الصيانة الوقائية: إذ تقوم المستشعرات المثبتة في المصانع أو في الأجهزة الضخمة مثل طواحين الهواء والطائرات بجمع البيانات باستمرار، لتحديد ما إذا كانت يوجد أي أنماط تشير إلى ضرورة إيقاف تشغيل المعدات لإجراء صيانة.
  • التسويق الآني: فهي تتعرف على الأنماط ذات المغزى في سلوك العملاء، ليتمكن أصحاب الأعمال من تقديم العروض ذات الصلة في الوقت الملائم.

 اقرأ أيضاً: 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!