تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مضاعف الإنفاق الحكومي

ما تعريف مضاعف الإنفاق الحكومي؟

مضاعف الإنفاق الحكومي (Government Expenditure Multiplier): يشير المصطلح إلى التغير المضاعف في الدخل نتيجة التغير في الإنفاق الحكومي، ويحدث نتيجة تأثير زيادة الدخل على الإنفاق الاستهلاكي، أي أن أثر المضاعف يعتمد على الميل الحدي للاستهلاك. 

تأثير مضاعف الإنفاق

تربط المدرسة الكينزية مستوى النشاط الاقتصادي على المدى القصير بالتغيرات في إجمالي الإنفاق أو إجمالي الطلب، فإذا كان التوازن الكلي في الاقتصاد يحدث عند الناتج المحلي الإجمالي المحتمل، سيعمل الاقتصاد بقدرته الكاملة، لكن من غير المرجح أن يظل الاقتصاد عند القدرة نفسها. على سبيل المثال، من الخطأ الافتراض أن تراجع الاستثمار بمقدار 100 مليار دولار بسبب الأزمة المالية العالمية، يمكن أن يؤدي إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي بالمقدار نفسه أيضاً، لأن التغييرات في أي من فئات الإنفاق، مثل الاستهلاك والاستثمار والنفقات الحكومية والصادرات والواردات، لها تأثير مضاعف على الناتج المحلي الإجمالي.

مثال على مضاعف الإنفاق الحكومي

تشتري الحكومة سلع وخدمات بقيمة 100 مليار دولار نظراً إلى تفاؤلها بمستقبل السوق، ويعد منتجو هذه السلع والخدمات ذلك المبلغ مصدراً لزيادة الدخل؛ ويستخدمونه في دفع فواتيرهم ورواتب العمال والإيجار ودفع تكلفة المواد الخام، ويتحول المبلغ المتبقي إلى دخل للمساهمين، و يأخذ كل من هؤلاء الوكلاء الاقتصاديين دخلهم الجديد وينفقون جزءاً منه، وتصبح هذه المشتريات بعد ذلك دخلاً جديداً للبائعين، فينفقون جزءاً منه، ويتحول الباقي إلى دخل لشخص آخر، وهكذا دواليك. وعلى الرغم من أن حجم الإنفاق يقل في كل جولة، فإن مقدار الدخل الجديد المتولد سيكون عدة أضعاف الزيادة الأولية في الإنفاق.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!