مصيدة الفقر Poverty Trap

ما هو تعريف مصيدة الفقر؟

مصيدة الفقر (Poverty Trap): تسمَّى أيضاً “دائرة الفقر” (Cycle of Poverty)، وهو مصطلح اقتصادي يشير إلى حالة تجعل الفقراء في حلقة مفرغة تُبقيهم فقراء.

أنواع مصيدة الفقر

ثمة 4 أنواع من مصيدة الفقر تتمثل في الآتي:

  • مصيدة الفقر بسبب الصراع: تسبب الصراعات المتكررة تباطؤ نمو الاقتصاد ومن ثَمّ استمرار الفقر.
  • مصيدة الفقر الذي تسببه الموارد الطبيعية: تتسبب الموارد الطبيعة التي تجعل بلداً ما غنياً في فقر المواطنين لأن غنى الدولة يزيد قيمة عملتها؛ ومن ثَمّ فإن صادراتها تصبح مُكلفة بالنسبة إلى المستوردين في الدول الأجنبية ما يدفعهم إلى الاستيراد من دول أخرى قيمة عملتها أقل، ويسهم ذلك في فقر المنتجين المحليين.
  • مصيدة الفقر الذي يسببه وجود دولة ما في موقع جغرافي لا يحيط بها مياه: هذا النوع من فخ الفقر يحصل عندما تحاط الدولة التي لا تمتلك أي موانئ بدول مجاورة سيئة تصعّب عليها الاستيراد والتصدير.
  • مصيدة الفقر الذي تسببه سياسة الحكم: إذ تسبب سياسات الحكم الفاسدة والجشعة في الدول الفقيرة استمرار فقر المواطنين.

أمثلة لمصيدة الفقر

من الأمثلة لمصيدة الفقر؛ تمكّن أحد المواطنين الذي يعيش في بلد يعاني التضخم من الحصول على راتب في شركة يتجاوز خط الفقر ويعادل 100 دولار؛ ولكن بسبب استمرار التضخم وارتفاع الأسعار فإن قيمة دخل المواطن قلت إلى ما دون 100 دولار بعد سنوات من التضخم.

ما هو خط الفقر؟

يُقصد بخط الفقر أدنى مستوى من الدخل الذي يحتاج إليه الفرد لكي لا يُحتسب على الفقراء ويمكنه تأمين حاجاته، وتبلغ قيمة خط الفقر 2.15 دولاراً منذ عام 2022، بعد أن تدرّجت من دولار في عام 1985 إلى 1.08 دولار في عام 1993 وإلى 1.25 دولار في معدلات عام 2005، ثم إلى خط الفقر 1.90 دولار في عام 2011.

ما هو معدل الفقر؟

يشير معدل الفقر إلى نسبة الأشخاص الذين يقل دخلهم عن خط الفقر ولا يستطيعون تلبية احتياجاتهم الأساسية؛ مثل الطعام والمأوى واللباس.

الدول التي لديها أعلى معدلات فقر

حسب إحصائية نشرتها منظمة وورلد ببيوليشن ريفيو (World Population Review)؛ تحتل غينيا الاستوائية المرتبة الأولى؛ إذ بلغ معدل الفقر لديها 76.8% في عام 2006، وفي المرتبة الثانية جنوب السودان التي بلغ معدل الفقر لديها 76.4% في عام 2016، ثم مدغشقر بالمرتبة الثالثة بمعدل 70.7%، أما في المرتبة الرابعة غينيا بيساو الذي بلغ معدل الفقر فيها 69.3%.

وبصفة عامة، لا توجد بيانات حديثة عن معدلات الفقر في كل دولة؛ لكن الأمم المتحدة كشفت في تقرير صدر في يوليو/ تموز 2023 أن الغلاء المعيشي بعد الأزمات الأخيرة التي شهدها العالم، وبخاصة جائحة كوفيد-19، دفع 165 مليون شخص إلى الفقر منذ 2020 وحتى نهاية 2023.

اقرأ أيضاً: