facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مصفوفة القرار

مصفوفة القرار (Decision Matrix): أداة فعالة لاتخاذ القرار من خلال عرض سلسلة من القيم الموزعة على الأعمدة والصفوف بهدف عمل مقارنة بين الحلول الممكنة من خلال تقييم متغيراتها استناداً إلى الأهمية. تعرض المصفوفة عناصر القرارات بناءً على معايير محددة، وتساعد المُحلِل على النظر إلى أكبر مجموعة ممكنة من عوامل القرار وتقييم أهمية كل عنصر بالنسبة للعناصر الأخرى. 

تكمن أهمية المصفوفة في قدرتها على تحديد أفضل مسار للعمل، وعلى تحديد أولويات المهام وحل المشكلات وصياغة الحجج للدفاع عن قرار تم اتخاذه بواسطتها. تستخدم المصفوفة أيضاً عندما تبرز الحاجة إلى تقييم موقف من وجهة نظر منطقية مع توافر متغيرات قابلة للمقارنة والوزن. تفرض إدارة الأعمال العديد من التحديات التي تتطلب اتخاذ العديد من القرارات الصعبة والمهمة، يمكن أن يكون القرار بسيطاً مثل وضع إيجابيات وسلبيات القرار، وبعض القرارات معقدة تتطلب وضع مصفوفة تتناسب مع هذا التعقيد ليصبح القرار في النهاية أكثر شمولية ودقة. 

قام ستيوارت بوغ الأستاذ المساعد ورئيس قسم التصميم في جامعة "ستراثكلايد" بإنشاء طريقة مصفوفة القرارات للمساعدة في اختيار بدائل للتصاميم. منذُ ذلك الحين تطورت الأداة لتصبح أداة رئيسية لصنع القرار وخاصة في مجال الأعمال. لذلك يطلق عليها البعض أسلوب بوغ لاتخاذ القرار. تهدف المصفوفة إلى تقليص نسبة الاعتماد على الذات في الوصول إلى نهاية سليمة للقرار. فعندما تتعدد الخيارات والمتغيرات تزيد الحاجة للمصفوفة لإزالة الارتباك وتسليط الضوء على العناصر التي تؤدي للنتائج المرغوبة. وتعمل المصفوفة أيضاً على إزاحة العاطفة والتشويش من عناصر اتخاذ القرار. على عكس الجدول البسيط لاتخاذ القرار الذي يستند في عملية اتخاذ القرار على المقارنة بين السلبيات والإيجابيات، تقدم المصفوفة خيارات للاختيار والمفاضلة بين الجيد والأفضل. 

وكمثال لاستخدام المصفوفة في اتخاذ قرار التعامل مع الموردين، يمكن أن نستخدم المصفوفة من خلال وضع جدول نضع فيه أعمدة من خمسة صفوف، نضع في كل صف اسم المورد، ومن ثم نحلل أفضلية كل مورد من خلال التكلفة والجودة والموقع والاعتمادية وخيارات الدفع مع منح عناصر تقييم من صفر إلى خمسة، كما هو موضح بالجدول أدناه:

العناصرالتكلفةالجودةالموقعالاعتماديةخيارات الدفعالإجمالي
المورد الأول10023
المورد الثاني03221
المورد الثالث22130
المورد الرابع24330

والمورد الذي سوف يحصد أعلى الدرجات هو من سيتم اتخاذ القرار للتعامل معه وفقاً للتحليل الذي تم من خلال المقارنة بعدة عناصر كما هو موضح.

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!