تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مصفوفة الاحتمال والتأثير

ما مصفوفة الاحتمال والتأثير؟

مصفوفة الاحتمال والتأثير (Probability and Impact Matrix): تقنية إيضاحية في إدارة المشاريع، تساعد فريق المشروع في تحديد المخاطر التي ينبغي حلها ووضع خطط مناسبة لها، وترتكز على عاملين اثنين؛ وهما:

  • احتمالية حدوث المخاطر: تُحدد بالاطلاع على معلومات المشروع التاريخية ومعرفة ما إذا كان حدوثها اعتيادياً، أو من خلال الاجتماع مع الأفراد الذين لديهم معرفة باحتمالية حدوث المخاطر والتشاور معهم، ثم تقييم درجتها على أنها شديدة، أو متوسطة، أو ضعيفة الاحتمالية.
  • تقييم التأثير: تقييم تأثير الخطر في حال حدوثه؛ سواء سيكون كارثياً أو أنه مجرد عائق بسيط. يُقيّم تأثير الخطر بالتشاور مع الأفراد الذي لديهم المعرفة اللازمة في تقييم تأثيرات المخاطر، وتُقيّم درجته بشديد، أو متوسط، أو ضعيف التأثير.

بالتالي، إذا كانت احتمالية حدوث الخطر شديدة، كذلك تأثيره على أهداف المشروع؛ لا بد عندئذ من التصدي له بأسرع ما يمكن. أما إذا كانت الاحتمالية ضعيفة وذات تأثير شديد؛ يجب العمل على تخفيف هذا التأثير في حال حدوثه ووضع خطة طوارئ مخصصة له. وفي حال كانت احتمالية حدوث الخطر شديدة وذات تأثير ضعيف؛ ينبغي معالجته بتقليل احتمالية حدوثه والاستمرار في المشروع. وأخيراً، إذا كان الخطر ذات احتمالية وتأثير ضعيف؛ يمكن تجاهله ببساطة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!