مصاريف الدين المعدوم Bad Debt Expense

ما تعريف مصاريف الدين المعدوم؟

مصاريف الدين المعدوم (Bad Debt Expense): المصاريف الناتجة عن عدم قدرة الشركة على تحصيل الذمم المدينة لأن العميل غير قادر على سداد الديون المستحقة بسبب الإفلاس أو مشاكل مالية أخرى.

تُبلّغ الشركات التي تقدم الائتمان لعملائها عن الديون المعدومة كمخصص للحسابات المشكوك في تحصيلها في الميزانية العمومية، التي تُسمى أيضاً مخصص خسائر الائتمان (Provision for Credit Losses)، وتُصنف مصاريف الديون المعدومة إلى مصاريف مبيعات ومصاريف إدارية عامة، وتسجل في بيان الدخل.

كيفية التعرف إلى مصاريف الدين المعدوم

يمكن استخدام طريقتين للتعرف إلى مصاريف الدين المعدوم، إما الشطب المباشر، التي تمثل المبلغ الدقيق للحسابات غير القابلة للتحصيل كما حُددت تماماً، وتُستخدم هذه الطريقة في الولايات المتحدة لأغراض ضريبة الدخل، أو طريقة المخصص التي تقدر مصروفات الديون المعدومة في نفس الفترة التي يحدث فيها البيع.

في حين أن طريقة الشطب المباشر تسجل المبلغ الدقيق للحسابات غير القابلة للتحصيل، فإنها لا تمتثل لمبدأ مطابقة المصروفات مع الإيرادات ذات الصلة في نفس الفترة المحاسبية التي تحدث فيها الإيرادات، ولا مبادئ المحاسبة المتعارف عليها، لذا تُستخدم طريق المخصص التي توفر مبلغاً تقديرياً بالدولار للحسابات غير القابلة للتحصيل في نفس الفترة التي تحققت فيها الإيرادات.

طرائق حساب مصاريف الدين المعدوم

يمكن تقدير مصروفات الديون المعدومة باستخدام النمذجة الإحصائية مثل احتمال التخلف عن السداد لتحديد خسائرها المتوقعة للديون المتأخرة والديون المعدومة، أو بالاعتماد على البيانات التاريخية للأعمال التجارية أو الصناعة ككل. بدلاً من ذلك، يمكن حساب مصروفات الدين المعدوم بأخذ نسبة مئوية من صافي المبيعات، بناءً على التجربة التاريخية للشركة مع الديون المعدومة.

وعليه، يوجد طريقتان رئيسيتان لحساب مصروفات الدين المعدوم:

طريقة تقادم الذمم المدينة

تجمع طريقة التقادم الذمم المدينة القائمة حسب تاريخ استحقاقها، وتُطبق نسب محددة على كل مجموعة، ليشكل إجمالي ناتج هذه المجموعات المبلغ المقدر غير القابل للتحصيل. على سبيل المثال، إذا كان لدى الشركة حسابات بقيمة 70 ألف دولار مستحقة الدفع خلال أقل من 30 يوماً، وأخرى بقيمة 30 ألف دولار مستحقة الدفع لأكثر من 30 يوماً. بناءً على خبرة الشركة، فإنها لن تتمكن من تحصيل 1% من الذمم المدينة التي تقل مدتها عن 30 يوماً ولن تتحصل على 4% من الذمم المدينة التي مضى عليها 30 يوماً على الأقل. لذا، ستبلغ الشركة عن مصاريف ديون معدومة بقيمة 1900، ( 70,000 ×1) + (30,000 × 4)، وإذا نتج عن الفترة المحاسبية التالية بدل تقديري قدره 2,500 دولار على أساس الحسابات المستحقة الدفع، فستصل مصاريف الدين المعدوم في الفترة الثانية إلى 600 دولار فقط (2,500 دولار – 1,900 دولار).

طريقة النسبة المئوية للمبيعات

تطبق هذه الطريقة على إجمالي المبيعات خلال الفترة المستحقة الدفع. على سبيل المثال، بناءً على التجارب السابقة، قد تتوقع الشركة عدم القدرة على تحصيل نسبة 3% من صافي المبيعات، إذا كان إجمالي المبيعات الصافية 100 ألف دولار؛ فستنشئ الشركة مخصصاً للحسابات المشكوك في تحصيلها بمبلغ 3 آلاف دولار، ومصاريف دين معدم بقيمة 3 آلاف دولار أيضاً. إذا نتج عن الفترة المحاسبية التالية صافي مبيعات قدره 80 ألف دولار، فستسجل الشركة 2,400 دولار إضافية في مخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها، و2,400 دولار في حساب الديون المعدومة، ليصل إجمالي مخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها بعد هاتين الفترتين إلى 5,400 دولار.

اقرأ أيضاً: