تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مسح الشبكة

ما تعريف مسح الشبكة؟

مسح الشبكة (Network Scanning): إجراء يحدّد جميع الأجهزة النشطة على الشبكة ويجمع المعلومات المتعلقة بأدائها، ويكتشف العيوب والثغرات، ويُستخدم لتقييم أمان الشبكة وصيانة النظام.

فهم مسح الشبكة

تُرسل في أثناء مسح الشبكة إشارات إلى جميع الأجهزة النشطة على الشبكة، ثم ينظر الماسح الضوئي في الاستجابات التي يحصل عليها من الأجهزة لمعرفة ما إذا كان يوجد تناقضات أو نقاط ضعف.

يهدف مسح الشبكة إلى إدارة النظام وصيانته وتأمينه باستخدام البيانات التي عثر عليها الماسح الضوئي، ويُستخدم للتعرف على خدمات الشبكة المتاحة، واكتشاف أي أنظمة تصفية موجودة والتعرف عليها، ومعاينة أنظمة التشغيل المستخدمة، وحماية الشبكة من الهجمات، ويمكن استخدامه أيضاً لتحديد الحالة الصحية العامة للشبكة.

أنواع مسح الشبكة

يتكون مسح الشبكة من نوعين رئيسيين، وهما:

  • مسح المنافذ (Port Scanning): يُستخدم لتحديد منافذ الشبكة والخدمات المتاحة، ويشمل إرسال الماسح حزم بيانات إلى رقم منفذ خدمة محدد عبر الشبكة، بهدف تحديد خدمات الشبكة المتوفرة على نظام معين واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.
  • مسح الثغرات الأمنية (Vulnerability Scanning): يُستخدم لاكتشاف وجود ثغرات أمنية، وتساعد هذه العملية الماسح الضوئي في تحديد نقاط ضعف معينة ضمن أنظمة الحوسبة المتاحة على الشبكة، والتي يمكن استغلالها لتعطيل النظام أو اختراقه.

يعدّ كل من فحص منفذ الشبكة وفحص الثغرات الأمنية تقنية لجمع المعلومات، إلا أنها تُصنّف على أنها مقدمة لهجوم أمني في حال نفّذها أفراد مجهولون من خارج الشركة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!