تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مُسجل رحلات الطيران

ما هو مُسجل رحلات الطيران؟

مسجل رحلات الطيران (Flight Recorder): جهاز تسجيل إلكتروني يوضع في الطائرة بغرض تسهيل التحقيق في حوادث الطيران والحوادث.

يُطلق على مسجل رحلات الطيران أيضاً "الصندوق الأسود"، وهي تسمية مغلوطة، نظراً لأنه مطلي في الواقع باللون البرتقالي الزاهي لجعله أكثر وضوحاً في الحطام بعد وقوع الحوادث.

أنواع مُسجل رحلات الطيران

يوجد نوعان مختلفان من مسجل رحلات الطيران:

  • مسجل بيانات الرحلة (Flight Data Recorder. FDR): جهاز إلكتروني يستخدم لتسجيل بيانات التعليمات المرسلة إلى أي أنظمة إلكترونية على متن طائرة.
  • مسجل صوت قمرة القيادة (Cockpit Voice Recorder. CVR): جهاز الكتروني يستخدم لتسجيل أصوات الإشارات في قمرة القيادة، بالإضافة إلى الإرسال الصوتي عن طريق الراديو.

يمكن دمج الجهازين في وحدة واحدة، وتُصمم هذه الأجهزة لتتحمل قوة التصادم على السرعة، والحرارة الشديدة، ويتم تركيبها عادة في قسم ذيل الطائرة، لأنه الهيكل الذي يتعرض لأقل تأثير في حالة حدوث تصادم.

أهمية مسجل رحلات الطيران

يعمل نوعا المسجل معاً على توثيق تاريخ رحلة الطائرة بموضوعية، مما قد يساعد في أي تحقيق لاحق عن حادث طارئ خلال الرحلة؛ حيث تساعد البيانات في تحديد ما إذا كان الحادث ناتجاً عن خطأ بشري، أو بسبب حدث خارجي، أو بسبب مشكلة في نظام الطائرة. كما تساهم في تحسينات تصميم نظام الطائرات، والقدرة على التنبؤ بالصعوبات المحتملة في الطيران مع تقدم الطائرات في العمر.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!