تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مستويات النمو الثلاث

ما مستويات النمو الثلاث؟

مستويات النمو الثلاث (Three Horizons of Growth): تسمى أيضاً "مستويات النمو الثلاث لماكنزي" (The McKinsey Three Horizons of Growth)، وذلك نسبة لشركة "ماكنزي" التي ابتكرت هذا النموذج للشركات بوصفه طريقة لتمييز كيفية تأثير الإجراءات اليومية للشركة في الأهداف الحالية والمتوسطة والطويلة المدى لتحقيق النجاح على المدى الطويل، وتقييم الفرص المحتملة للنمو دون إهمال الأداء في الوقت الحاضر.

أهمية استخدام مستويات النمو الثلاث

يساعد نموذج مستويات النمو الثلاث في سد الفجوة بين ما تسعى إليه الشركة في المستقبل من أهداف استراتيجية للنمو، وموقعها الحالي في السوق، من خلال تقديم إطار عمل يساعد على إدارة النمو بطريقة منسقة. وتتمثل ميزته الرئيسية في توفيره لغة مشتركة تساعد على فهم أنواع النمو المختلفة والتحدث عنها، ويعدّ خياراً مناسباً في إدارة المحافظ وفرص النمو الحالية والمستقبلية على نحو متزامن.

فهم مستويات النمو الثلاث

يُمثّل هذا النموذج بيانياً من خلال محورين؛ الأول محور أفقي وهو "الوقت" (Time)، والثاني محور عمودي وهو "القيمة" (Value)؛ ويُسمى أحياناً "الربح"، ويمُثّل كل مستوى من مستوياته بمنحنى من شكل حرف "إس" (S)، يعبّر عن نمط مشاريع معين، ويخلق ثلاث موجات مستقبلية من النمو، وهي:

  • المستوى الأول (Horizon One): يمثل مشاريع قصيرة الأجل، ويركز على الأنشطة الأساسية الحالية، ويهدف إلى تحديد عوامل النجاح والربح وتعظيم الأداء للاستفادة من قيمة المنظمة، وتطوير الأنشطة التي تناسب الأنشطة الحالية على نحو أفضل؛ مثل استراتيجية اختراق السوق (إنشاء فرع جديد)، أو تطوير المنتج (توسيع نطاق المنتج)، والتي تؤدي إلى نتائج يمكن ملاحظتها في غضون سنة إلى ثلاث سنوات، وفي بعض الحالات يمكن ملاحظتها خلال 6 شهور، وتُنفِّذ الإدارة التشغيلية هذه الأهداف.
  • المستوى الثاني (Horizon Two): يمثل الفرص الناشئة للأعمال، والتي تتطلب مزيداً من الاستثمار لتصبح مربحة ومستدامة، وتنطوي على توسيع الأفكار واستكشاف الفرص للوصول إلى عملاء أو أسواق أو أهداف جديدة، ووضع خطط عمل ضمن هذا المستوى لسد الفجوات، ويمكن ملاحظة نتائج هذه الأعمال خلال 2 إلى 5 سنوات، وتنفّذها الإدارة التكتيكية للأقسام.
  • المستوى الثالث (Horizon Three): مشاريع ابتكارية طويلة الأجل تظهر نتائجها في غضون 5 إلى 12 سنة، وهي أفكار وفرص مستقبلية مربحة للأعمال تركز فيها على أسواق جديدة، وتستلزم استثمارات كبيرة يقابلها مصادر دخل جديدة وناجحة، وتكون هذه المشاريع استراتيجية وتنفّذها الإدارة العليا.

تشير ماكنزي في نموذجها إلى أن الأهداف التكتيكية في المستوى الثاني تُصاغ من الهدف الاستراتيجي في المستوى الثالث، ومنها تُشكّل الأهداف التشغيلية الخاصة بالمستوى الأول، مما يحقق التوافق بين الموظفين كافة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!