تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مستويات القياس

ما هي مستويات القياس؟

مستويات القياس (Levels of Measurement): هي تصنيفات للمتغيرات تبعاً للقيم، فالمتغيّر يأخذ قيم مختلفة داخل مجموعة من البيانات، وتشير مستويات القياس إلى دقة تسجيل هذه المتغيرات وكيفية تحليلها.

أنواع مستويات القياس

تُنسب مستويات القياس إلى عالم النفس "ستانلي ستيفنز" (Stanley Stevens)، حيث طوّر أربعة تصنيفات أو مستويات للقياس، بالترتيب، من أدنى مستوى للمعلومات إلى أعلى مستوى، وتبعاً لتعقيد ودقة القياس، وهذه المستويات هي:

  • المستوى الاسمي (Nominal Level): يحتوي المستوى الاسمي على أقل قدر من البيانات، يتم تصنيفها في مجموعات، وترقيمها، لكن دون ترتيب لهذه التصنيفات، على سبيل المثال، قد يختار أمين الصندوق تعيين الرقم واحد لمجموعة البيانات التي تتعلّق بسندات الشركة، والرقم اثنين لمجموعة البيانات الخاصة بالمشتقّات، وهكذا.
  • المستوى الترتيبي (Ordinal Level): يقدم المستوى الترتيبي معلومات أكثر من المستوى الاسمي، حيث يمكن تصنيف البيانات في مجموعات وترتيبها تبعاً للمتغير، على سبيل المثال، يمكن تصنيف مجموعة تضم 500 مدير صندوق، تبعاً للمدير الأفضل أداءاً.
  • مستوى الفترة الزمنية (Interval Level): هو مستوى يقيس متغيرات الفواصل الزمنية التي لها وحدة قياس ثابتة، حيث يضمن أن الاختلافات بين القيم متساوية، على سبيل المثال، الفرق بين أي درجتين متجاورتين هو العدد نفسه، إضافة إلى ذلك، لا يوجد نقطة صفر حقيقية في هذا المستوى، فالصفر لا يمثل غياباً لشيء ما، على سبيل المثال، لا يمكن اعتبار درجة الحرارة صفر غياب مطلق للحرارة.
  • مستوى النسبة (Ratio Level): هو المستوى الجامع للمستويات الأخرى، ويعد الأكثر إفادة، لأنه يصنّف البيانات ويرتبها، مع ضمان الاختلافات بين القيم المتساوية، وله نقطة صفر حقيقية، على سبيل المثال، يمكن تقييم الشخص الذي لديه في البنك صفر دولار على أنه يفتقر للمال، فالصفر هنا يعني غياب مطلق للمتغير ألا وهو المال.

أهمية مستويات القياس في الشركة

تساعد مستويات القياس الشركات في تحليل البيانات، وتحديد نوع الإحصائيات التي تريد إجراؤها قبل البدء بجمع البيانات، على سبيل المثال، إذا أرادت شركة قياس متغير رواتب الموظفين، يمكنها استخدام المستوى الترتيبي، لتحديد الموظفين الذين يتقاضون أعلى أجر.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!