facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مستوى المعيشة

مستوى المعيشة (Standard Of Living): هو المستوى المتاح من الثروة والرفاهية والسلع والخدمات والضروريات والأساسيات لطبقة اقتصادية معينة أو منطقة جغرافية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يتضمن مستوى المعيشة العوامل المالية الأساسية كالدخل الفردي والناتج المحلي الإجمالي ومتوسط العمر الذي يعيشه الفرد والفرص الاقتصادية المتاحة، ويمكن مقارنة مستويات المعيشة بين الدول من خلال مقارنة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والذي يتم حسابه بقسمة إجمالي الناتج المحلي الإجمالي على عدد سكان البلد، كما يتم مقارنة مستوى المعيشة في بلد ما خلال فترتين زمنيتين مختلفتين وذلك لمعرفة التطور الحاصل في مستوى المعيشة.

يعيب نصيب الفرد من الناتج الإجمالي كمقياس لمستوى المعيشة أنه لا يأخذ بعين الاعتبار العمل الطوعي غير المأجور، ولا الاختلافات في مستويات الدخل ولاينظر للعوامل الموضوعية مثل الأمان والصحة والتلوث البيئي.

ومن المؤشرات البديلة لمستوى المعيشة نجد مؤشر التنمية البشرية الذي يضيف عدداً من العوامل الأخرى لمعرفة التطور الذي تشهده الحياة الإنسانية والاقتصادية في بلد ما مثل التعليم ومحو الأمية، ومعدل وفيات المواليد الجدد، وتطور القطاع الصحي.

يختلف مستوى المعيشة عن جودة الحياة التي تهتم أكثر بالعوامل غير المادية مثل العلاقات الإنسانية والرضا والحرية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!