تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مستوى الجهد

ما هو مستوى الجهد؟

مستوى الجهد (Level of Effort): مصطلح مستخدم في إدارة المشاريع، يعني مقدار العمل اللازم لأداء المهام المحددة في المشروع، ويعد نشاط داعم لأنشطة عمل المشروع الأخرى، لا يحتوي على مخرجات أو منتج عملي قابل للقياس.

يتم حساب مستوى الجهد أثناء مرحلة التخطيط للمشروع عند إنشاء المهام، حيث يشمل مستوى الجهد اللازم للمشروع مجموعة متنوعة من المهام، التي يتم تكرارها من قبل الموظفين بشكل دوري. ويحدد المشرفون مستوى الجهد اللازم لمشروع معين، كما يمكنهم اتخاذ قرارات حول كيفية تخصيص وقت الموظفين.

أهمية استخدام مستوى الجهد

تساهم معرفة مستوى الجهد المطلوب للتسليم في توقع مقدار مهام العمل التي تتطلبها، والاستعداد بشكل أفضل من خلال توزيع عبء العمل بالتساوي بين الموظفين.

عيوب أنشطة مستوى الجهد

تتمثل إحدى العيوب المتعلقة بهذه المهام في صعوبة قياس قيمتها، قد يصر الموظف على أن المهام ضرورية، واختلاف الوقت الفعلي لأدائها عن الوقت المنطقي.

أمثلة على أنشطة مستوى الجهد

  • تعدّ المحاسبة، والحصول على الإمدادات، وإجراء المكالمات الهاتفية، وأي أنشطة مماثلة أمثلة على الجهود الضرورية، ولكنها لا تساهم بشكل مباشر في إكمال المشروع.
  • على سبيل المثال، لا يعمل المحاسبون الذين يقومون بتسوية السجلات بشكل مباشر على بناء جسر، لكن خدماتهم ضرورية لإكمال المشروع بنجاح.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!